كيف سيقلب ترامب ظهر المجن للبشير ويسلمه في الاصفاد لمحكمة لاهاي ؟

كيف سيقلب ترامب ظهر المجن للبشير ويسلمه في الاصفاد لمحكمة لاهاي ؟

ثروت قاسم

[email protected]

Facebook.com/TharwatGasimOfficial

1- رسالة السناتورات السبعة ؟

في يوم الخميس 4 ابريل 2019 ، ارسل سبعة من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي هم : تيد كروز، جيفري ميركلي، كريس هولين ، كريستوفر كونز، روبيرت مانندز، مارك روبيو وكوري بوكر ، رسالة لوزير الخارجية بومبيو ، يطلبون منه فيها عدة مطالب محددة ، نختزل ادناه خمسة ً منها :

واحد :

  • توضيح سياسة وخطط ادارة ترامب حول احتمالات رفع نظام البشير من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الانظمة الداعمة للارهاب ، حسب اتفاقية مرحلة المفاوضات الثانية التي تم ابرامها في نوفمبر 2018 بين ادارة ترامب ونظام البشير ؟

اتنين :

  • توضيح موقف ادارة ترامب من هبة ديسمبر 2018 في السودان لتغيير نظام البشير سلمياً ، خصوصاً إذا ساء الوضع الحالي، واشتد قمع السلطات للاحتجاجات السلمية ؟

تلاتة :

ما هي احتمالات استمرار ادارة ترامب مع نظام البشير في اتفاقية المرحلة الثانية ، بعد خرق الرئيس البشير لهذه الاتفاقية ، باعلانه حالة الطواري في يوم الجمعة 22 فبراير 2019 ، وتكوينه حكومة عسكرية ، وولاة عسكريين لكل ولايات السودان ؟

اربعة :

ما هي خطط وزارة الخارجية الامريكية لبناء جبهة دبلوماسية مشتركة مع دول الاتحاد الاوروبي ، ودول الترويكا ، والدول المعنية في افريقيا والشرق الاوسط لمعالجة الكارثة السياسية الحالية في السودان ؟

خمسة :

  • ما هي ردة فعل ادارة ترامب على مشاركة مرتزقة روس من شركة واقنر الامنية الروسية في قمع المتظاهرين السلميين في الخرطوم ؟

ذكرت الرسالة ان اللجنة الخاصة بالعلاقات الدولية في مجلس الشيوخ سوف تعقد جلسة استماع خاصة بالوضع الكارثي في السودان ، بمجرد استلام رد الوزير بومبيو على الاسئلة التي احتوتها الرسالة .

انتظروا عقد جلسة استماع مجلس الشيوخ ، إنا معكم منتظرون .

يدعي سفير السودان في واشنطون ان جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ سوف تمر مرور الكرام ، محاكيا عاد قوم هود .

لما رات عاد قوم هود السحاب يهرول نحوها ، فرحت واحتفلت مفترضة انه يحمل لهم الامطار ، بفضل بركات اصنامهم . ولكنهم صقعواعندما اكتشفوا انه ريح صرصر عاتية تدمر كل شئ بامر ربها ، جزاء وفاقاً لكفرهم برسالة اخيهم هود ، كما تحدثنا الاية 24 في سورة الاحقاف :

فلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ.

إذا قرر ترامب دعم هبة ديسمبر 2018 كما يطالب السناتورات السبعة ، فإن نظام البشير ربما استمر لساعات بعد احتجاجات السبت 6 ابريل 2019 ؟ ونذكر مثالاً وليس حصراً ان ترامب ( هدّد ) ، مجرد تهديد ، بتدمير الاقتصاد التركيّ، فانخفضت الليرة التركيّة إلى أكثر من 50 بالمِئة في غُضون أيّام مَعدودة؟
وعليه ، وقطعاً لن يتجاهل الوزير بومبيو رسالة اعضاء مجلس الشيوخ ، وكل واحد منهم من الوزن الثقيل ، بل المفرط في الثقل ؛ ويحتاج ترامب لكل واحد منهم في معركته ، او بالاحرى ، معاركه الحالية ، مع تداعيات تقرير مولر ، وحائط المكسيك ، وصفقة القرن والناتو العربي ، والعدوان على ايران المخطط له ما بعد الجمعة 3 مايو 2019 ، عندما يبدأ تطبيق المرحلة الثانية من العقوبات ضد ايران ، ويمنعها ترامب من تصدير حتى برميل نفط واحد ، حتى يتفكك نظام الملالي ، وياتي نظام كما نظام الشاه ، يسمع الكلام ، ويدعم اسرائيل ، كما تدعمها الانظمة الخاشوقجية العربية الحالية ، على حساب القضية الفلسطينية النبيلة ، التي جدعها الاعراب والمستعربة في مكبات النفايات .

ولكن رد الوزير بومبيو سوف يكون رداً دبلوماسيا ، فيه من الانشاء اللفظية اكثر من الفعل المادي ، ومن الوعد للسناتورات اكثر من الوعيد لنظام البشير ، ومن التلويح بسيوف العشر اكثر من شياطين الانس والجن التي يعدها ترامب لغزوة ايران بعد يوم الجمعة 3 مايو 2019 .

يعترف ترامب بان الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام حقوق الانسان ، وحقه في التظاهر السلمي … هذه وتلك قيم ومفاهيم حاكمة في الولايات المتحدة بنص الدستور ، ولكنها ليست بالضرورة قيم حاكمة ، وليست مرجعيات في السياسة الخارجية الامريكية ، والتعامل مع الدول ، خصوصاً الدول الخاشوقجية . يعتمد ترامب في تعامله مع الدول ومن بينها السودان على ما صار يُعرف بسياسة التعاملات التجارية

Transactional Policy

وهي سياسة تعتمد ، وحصرياً ، على المصالح الامريكية . هذه المصالح يضمنها الطواغيت في النظم الخاشوقجية كنظام البشير في السودان . بالاضافة الى ان الرئيس البشير يمكن ابتزازه بامر قبض محكمة الجنايات الدولية ، فيعمل على إنفاذ الاجندة الامريكية بدون اي بغمات .

  • الم يقاطع الرئيس البشير النظام في ايران وكوريا الشمالية ، حسب التعليمات الامريكية ؟
  • الم يسيل الرئيس البشير الدم السوداني مدراراً في اليمن ، حسب التعليمات الامريكية ؟
  • الم يؤكد الرئيس البشير مشاركة نظامه في الناتو العربي ، حسب الطلب الامريكي ؟
  • الم يعمل الرئيس البشير على وقف الهجرة الافريقية غير القانونية عبر السودان الى دول الغرب ، حسب الطلب الامريكي ؟
  • ام يشارك الرئيس البشير في محاربة الارهاب الاسلاموي ، وسلم لمصر ولادارة ترامب كل وجميع عناصر الاخوان المسلمين الذين استجاروا به ، وملفات الاخرين المتواجدين في قطر وتركيا ؟
  • الم يقسم الرئيس البشير السودان الى قسمين حسب الطلب الامريكي ؟

اعطنى ، يا حبيب ، انبراشة وانبطاحة اكثر من هذه وتلك ؟ لم يبق للرئيس البشير الا ان يقلب هوبة ، ويرقص رقصة العروس بالرحط امام ترامب ؟

نعم … لا يمانع ترامب ان يرقص الرئيس البشير رقصة العروس امام بوتين في سوتشي في نوفمبر 2017، مادام ينفذ الاجندة الامريكية صماً وعمياناً . ثم ان الرئيس ترامب قد وصف نظام البشير وباقي الانظمة الخاشوقجية المماثلة في افريقيا بانها مكبات براز

Shithole regimes

استعار مساعدو ترامب ، مقولة قديمة للرئيس الامريكي السابق دونالد ريقان ، ذلك ان ترامب لم يسمع بالرئيس البشير بعد .

قالوا نصاً :

Bashir is a son of a bitch, but he is our son of a bitch.

في كلمة كما في مية ، سوف يضطر السناتورات السبعة لان يبلوا رسالتهم في مياه البوتوماك ، ويشربوا مويتها ، وسوف تستمر صهينة ادارة ترامب عما يجري في السودان من سلخانات ومجازر وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب ، حتى يقضي الله امراً كان مفعولاً ؟

سوف يكون التحرير والتغيير بايادي سودانية ، وكلما اشتدت حلكة ظلام الحاضر ، فهي تنبئ بانبلاج فجر الغد ، كما حدث في يناير 1885 ، واكتوبر 1964 ، وابريل 1985.

إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر

ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي ولابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر…

نواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *