كيف أيد مجلس الامن الصادق المهدي وادان السيسي والبشير ?

كيف أيد مجلس الامن الصادق المهدي وادان السيسي والبشير ?
ثروت قاسم
[email protected]

1- مجلس الامن الدولي ؟
في يوم الجمعة 13 يوليو 2018 ، اعتمد مجلس الامن بالاجماع قراره رقم 2429 لسنة 2018 ، والذي تجده على الرابط ادناه :
https://www.un.org/press/en/2018/sc13422.doc.htm
يمكن الاشارة لاهم بنود القرار في النقاط التالية :
اولاً :
“Determining that the situation in Sudan constitutes a threat to international peace and security,
اكد مجلس الامن ان الموقف الحالي في السودان يمثل تهديداً للسلم والامن العالميين . وترجمة هذا البند بلغة الكلاكلة القبة ان الرئيس البشير الذي هو الفرعون الاله في السودان يمثل تهديداً للسلم والامن العالميين ، ويجب القبض عليه ومحاكمته امام محكمة الجنايات الدولية ، حسب امر القبض الصادر من المحكمة في مارس 2009 ويوليو 2010 ، بتهم الابادات الجماعية وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب ارتكبها في دارفور .
هل اتهم مجلس الامن السيد الامام بهذه التهم الذئبية ؟
هل الرئيس البشير يستطيع زيارة لندن حيث القضاء المستقل ، كما ينوي السيد الامام زيارتها مساء السبت 14 يوليو 2018 ؟
مالكم يا قوم ، كيف تحكمون ؟
ثانياً :
Emphasizing that those responsible for violations of international humanitarian law and violations and abuses of human rights must be held accountable…protection from crimes against humanity and war crimes,
في هذا البند ، اكد المجلس عدم الافلات من العقاب لمرتكبي الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب و خروقات حقوق الانسان ، ومنهم الرئيس البشير حسب امر القبض الصادر من محكمة الجنايات الدولية في مارس 2009 ويوليو 2010 .
ثالثاً :
“Reiterating its support for the African Union High Level Implementation Panel (AUHIP) and the Roadmap, regretting the lack of progress in implementation, and urging all parties to immediately re-engage in negotiations with the AUHIP on the Roadmap to make immediate progress on the implementation of the Roadmap…
في هذا البند ، دعا المجلس تحالف قوى نداء السودان وحكومة السودان لبدء المفاوضات مع لجنة مبيكي لتفعيل خارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة في مارس 2016 ، ووقع عليها التحالف في اغسطس 2018 .
هذا البند من القرار يؤكد بما لا يدع مجالاً لاي شك اعتراف المجلس بتحالف قوى نداء السودان ، وبالحركات المسلحة الاعضاء في التحالف .
ومن ثم علامة الاستفهام لقرار الرئيس السيسي عدم السماح للسيد الامام بدخول مصر ، بدعوى انه يجالس قادة الحركات المسلحة في تحالف قوى نداء السودان .
ولكن فهمناها سليمان ، وعرف سليمان بصفقة الاسانسيرات بين حكومة مصر وحكومة السودان … السيد الامام مقابل الاخوان المصريين المستجيرين بالرئيس البشير في السودان .
تلك صفقة ضيزى ، اي عوجاء .
في هذا البند من قراره ، دعم مجلس الأمن السيد الامام ، وادان تصرفات الرئيس السيسي والرئيس البشير بعقدهما صفقة الاسانسيرات البيئسة ؟
رابعاً :
… to implement the AU HIP Roadmap in full and in this regard , condemns the attitude of those who refuse to join immediately and without pre-conditions, the mediation process, including the Sudan Liberation Army Abdul Wahid (SLA/AW), urges the SLA/AW to join the peace process, without pre conditions,…
في هذا البند من قراره ، يدعو مجلس الامن جميع الفرقاء بما في ذلك تحالف قوى نداء السودان لإنفاذ خارطة طريق مبيكي ، ويدين موقف الرافضين للمشاركة في تفعيل خارطة طريق مبيكي بما في ذلك حركة عبدالواحد ، ويدعو حركة عبدالواحد للمشاركة في عملية السلام بدون شروط مسبقة .
الكرة في ملعب البطل عبدالواحد للخروج من جزيرة روبنصون كروزو ، واللحاق بسفينة السيد الامام وهي تمخر عباب البحر قاصدة الجودي ؟
خامساً :
11. Decides that UNAMID’s redefined strategic priorities…
(ii) Mediation between the Government of Sudan and non-signatory armed movements on the basis of the DDPD;
في هذا البند ، يدعو المجلس اليوناميد للوساطة بين حكومة السودان من جانب ومن الجانب المقابل حركة العدل والمساواة وحركة مني اركو مناوي وحركة عبدالواحد للبدء في مفاوضات على اساس وثيقة الدوحة للسلام في دارفور .
تجاوز مجلس الامن موقف حكومة قطر وحكومة السودان عدم فتح وثيقة الدوحة للتفاوض ، والتوقيع عليها كما هي ؟
سادساً :
…condemns ongoing human rights violations and abuses in, and relating to, Darfur, including those involving extrajudicial killings, the excessive use of force, abduction of civilians, acts of sexual and gender-based violence, grave violations against children, and arbitrary arrests and detentions;
في هذا البند من القرار يدين المجلس جرائم القتل والخطف والتعذيب والقبض العشوائي والحبس التي تقوم بها ميليشيات حكومة السودان وبالاخص قوات الدعم السريع .
صار حميتي دولة داخل الدولة ، وربما انقلب سحر حميتي على الساحر البشير ، كما علمتنا دروس التاريخ … الم ينقلب سحر البشير على الساحر الترابي ؟
سابعاً :
Decides to extend until 30 June 2019 the mandate of UNAMID;
قرر المجلس تمديد ولاية اليوناميد حتى 30 يونيو 2019 .

يعتبر الجميع اليوناميد كديسة بدون اسنان ، خصوصاً وقد قرر المجلس تخفيضها ، وربما لا يمدد لها لسنة اخرى بعد يونيو 2019 ، هذا اذا بقي نظام الخرطوم واقفاً على حيله حتى يونيو 2019 ؟
2- زبدة قرار مجلس الامن ؟
اهم ما جاء به قرار مجلس الامن في يوم الجمعة 13 يوليو 2018 هو الاعتراف الكامل بشرعية ومشروعية تحالف قوى نداء السودان والحركات المسلحة الاعضاء في التحالف .
هذه واحدة .
والثانية حث المجلس تحالف قوى نداء السودان وفيه الحركات المسلحة ، المشاركة مع حكومة السودان ، في إنفاذ خارطة طريق مبيكي ، التي وقع عليها التحالف في اغسطس 2016 ، ووقعت عليها الحكومة في مارس 2016 .
وتبقى ثالثة الاثافي ، اي مجموع الظلم والبغي والشر :
مادام الأمر هكذا ، وهو كذلك حسب قرار مجلس الامن في يوم الجمعة 13 يوليو 2018 ، لماذا منع الرئيس السيسي اخاه السيد الامام من دخول مصر في مساء السبت 30 يونيو 2018 ؟
وكفى بنا سائلين !
3- ردة فعل السيد الامام ؟
استغرب الناس ان السيد الامام لم ينزعج ولم يتضايق من منع النظام المصري دخوله مصر مساء السبت 30 يونيو 2018 ، وهو الوطني المصري الذي دعاه الوزير المصري السابق حسب الله الكفراوي لان يقود الشعب المصري للخروج من عنق الزجاجة .
وهو المصري الذي شكر وزير خارجية مصري سابق نظام نميري ونظام البشير لانهما اضطرا السيد الامام ، بظلمهما له ، للهجرة لوطنه مصر ، فاضأ سموات مصر وريفها وحضرها ، بانوار إنسانياته وسوادناياته الباذخة ، ونهلت مصر واهل مصر من علمه وفكره وثقافته الموسوعية كما شهد شاهد من اهل مصر . ولو قبل الاخوان وساطته الخيرة كرئيس لمنتدى الوسطية العالمي في يناير 2013 ، لما وجد الرئيس مرسي نفسه خلف القضبان في يوليو 2013 ، ولإستمر رئيساً شرعياً لمصر ، ولما وقعت مصر في نيران السلطوية الاصولية الفرعونية .
اضطر السيد الامام للهجرة لوطنه مصر تفعيلاً للأمر الرباني في الآية 41 في سورة النحل :
والذين هاجروا في الله من بعد ما ظُلموا ، لنبؤنهم في الدنيا حسنة ، ولأجر الآخرة اكبر لو كانوا يعلمون .
لم يصدر عن السيد الامام ردة فعل عن فعل مساء السبت المشؤم ، في مدابرة لقانون نيوتن الشهير :
لكل فعل رد فعل، يساويه في الشدة، ويعاكسه في الاتجاه .
يرفض السيد الامام أن يكون ردّة فعل .
السيد الامام يصدرُ عن نفسه ، وحصرياً عن نفسه .
وبقية الخلق والدول والكائنات يصدرون عن انفسهم ، سلباً او إيجاباً .
يعيش السيد الامام القرآن ، ويخاف الله رب العالمين ، وفي السياق الذي نحن بصدده ، يعيش الآية 28 في سورة المائدة :
لئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ، ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ .
يحاكي السيد الامام يسوع الناصري ، وهو يقول لحوارييه ومحبيه في خطبته الشهيرة من على قمة الجبل :
لاتقاوموا الشر بمثله ‏، ‏ بل من لطمك علي خدك الأيمن فأدر له الخد الآخر‏…‏ أحبوا أعداءكم وباركوا لاعنيكم‏ ، ‏ وأحسنوا معاملة الذين يبغضونكم‏ ، ‏ وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم‏ .‏
كما يحاكي السيد الامام النخلة التي تسقط الرطب مدراراً على قاذفيها بالحجارة ، وكلما زادت الحجارة ، زادت كمية الرطب النازل .
هذا هو السيد الامام ؟
وكفى بنا حاسبين .
نواصل مع السيد الامام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *