فرنسا تعتقل مسؤوول ميليشيا رواندي بناء على مذكرة توقيف سرية من المحكمة الجنائية الدولية

أمستردام (رويترز) – قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يوم الاثنين ان السلطات الفرنسية ألقت القبض على رواندي متهم بأنه قاد مجموعة متمردين نفذت جرائم اغتصاب جماعي في جمهورية الكونجو الديمقراطية.

وألقي القبض على كاليكستي مباروشيمانا (47 عاما) الذي وصف بأنه أحد كبار زعماء جماعة الجبهة الديمقراطية لتحرير رواندا بعد ان اصدرت المحكمة في 28 سبتمبر ايلول مذكرة باعتقاله متهمة الجماعة المتمردة بالضلوع فيما يزيد على 300 حالة اغتصاب في اقليم شمال كيفو في جمهورية الكونجو الديمقراطية.


وقال المدعي لويس مورينو أوكامبو ان اعتقال مباروشيمانا “خطوة حاسمة في محاكمة المسؤولين عن الجرائم الجنسية الجماعية التي ارتكبت في جمهورية الكونجو الديمقراطية” مضيفا أنه ورد ما يفيد بوقوع ما يربو على 15 ألف حالة عنف جنسي في ذلك البلد في عام 2009.


وقال المدعي ان مباروشيمانا الذي القي القبض عليه يوم الاثنين نفى اي مزاعم موجهة الى حركته.


ووجهت اليه 11 تهمة تتعلق بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب من بينها القتل والاغتصاب والاضطهاد بسبب النوع واتلاف الممتلكات على نطاق واسع.


وزعم المدعي ان الجبهة الديمقراطية لتحرير رواندا ارتكبت هذه الجرائم على مدى اغلب فترات عام 2009.


وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان القبض عليه وقالت انه يظهر ” التزام فرنسا بمكافحة الافلات من العقاب”.


وقال أوكابو ان مباروشيمانا كان الامين التنفيذي للجبهة منذ يوليو تموز 2007 واحدا من كبار قادة الجماعة.


وقال مسؤول في المحكمة الجنائية الدولية ان مباروشيمانا ألقي القبض عليه في فرنسا ولم تنته السلطات هناك من النظر في طلب المحكمة تسليمه الى منشآت الاحتجاز الخاصة بها في هولندا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *