غازي عاد بعد زيارة خاطفة لإنجمينا..الخرطوم وإنجمينا تبحثان إنشاء قوة مشتركة لمراقبة الحدود

عاد مستشار رئيس الجمهورية مسؤول ملف دارفور د.غازي صلاح الدين والوفد المرافق له أمس الى الخرطوم بعد زيارة خاطفة لإنجمينا، في وقت واصلت فيه اللجنة الامنية المشتركة أمس اجتماعاتها المغلقة لبحث إنشاء قوة مشتركة لمنع “أي تسلل المتمردين على الحدود المشتركة للبلدين”.
وكانت اللجنة السياسية بين الجانبين قد عقدت اجتماعاً مساء أمس برئاسة غازي ورئيس الخارجية التشادي موسى فكي ناقشت خلاله القضايا السياسية العالقة.
واستمرت أمس اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة التي بدأت الجمعة، لوضع آلية لمراقبة الحدود ومنع نشاط المعارضة في البلدين عن طريق “قوة مشتركة” بهدف إحلال الأمن على حدودهما المشتركة.
ونقلت قناة (الشروق) بحسب مصدر قريب من وزارة العلاقات الخارجية التشادية، فإن هذه المحادثات تتناول تطبيق اتفاق موقع في 28 أغسطس 2006 في الخرطوم، وينص على إنشاء قوة مشتركة لمنع “أي تسلل لمتمردين على الحدود المشتركة للبلدين”.
وأكد الأمين العام لوزارة العلاقات الخارجية التشادية موسى داغو ضرورة أن تجرى المحادثات على أساس ثقة متبادلة كي يكون بالإمكان اتخاذ إجراءات ملموسة على الأرض يمكن التحقق منها للقضاء على القوى السلبية على الحدود المشتركة.
“وقال رئيس الوفد العسكري السوداني اللواء عصمت عبد الرحمن لدى بدء المحادثات التي تواصلت لاحقاً في جلسة مغلقة إنه “ينبغي تعزيز الثقة بين الجانبين لأنه من دون الثقة فإنه لن يكون هناك أي مفعول للاتفاقات”.

 السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *