صُورالطائرة بدون طيارالتي أسقتطها قوات الجبهة الثورية السودانية في جاو..الفحص الأولي للطائرة بدون طيار يؤكد أنها صينية ايرانية الصنع وندعو لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة للتحقيق

الفحص الأولي للطائرة بدون طيار يؤكد أنها صينية ايرانية الصنع وندعو لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة للتحقيق

الفحص الأولي للطائرة بدون طيار يؤكد أنها صينية ايرانية الصنع وندعو لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة للتحقيق.
أكدت الفحوصات الأولية لأجزاء الطائرة بدون طيار التي أسقطتها المضادات الجوية لقوات الجبهة الثورية السودانية في يوم 13/03/2012 في الأراضي المحررة في جنوب كردفان انها صناعة صينية ايرانية، وقال الناطق الرسمي لحركة العدل والمساواة الاستاذ / جبريل أدم بلال بهذا تكون الصين وايران قد تجاوزتا قرارات مجلس الامن الدولي القاضي بحظر الاسلحة والمعدات العسكرية للسودان جراء الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي أرتكبت في دارفور، وتكون قد شاركتا حكومة الإبادة الجماعية في قتل المدنيين في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق بمدها لحكومة المؤتمر الوطني بالاسلحة والاجهزة العسكرية المحظور توريدها للسودان، ودعى الصين وايران لمراعاة المخاطر الإنسانية التي تترتب من جراء تعاملهما مع الحكومة، كما دعى الناطق الرسمي للحركة لجنة الخبراء التابعة للامم المتحدة لفحص الطائرة والتاكد من حقيقة الجهات المشتركة في صنعها وإجراء التحقيق اللازم الذي من شأنه أن يضع قرارات مجلس الامن الدولي حيز التنفيذ
.

سودانيات الاليكترونية الخرطوم (ا ف ب) – اعلنت حركة العدل والمساواة المتمردة في اقليم دارفور غرب السودان الثلاثاء اسقاط طائرة بدون طيار في ولاية جنوب كردفان المتاخمة لدولة جنوب السودان.
لكن الجيش السوداني سارع الى نفي الخبر.
وقال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل ادم في اتصال هاتفي مع فرانس برس من لندن “عند الساعة 11,00 (08,00 تغ) من صباح اليوم دخلت طائرة بدون طيار المناطق المحررة في منطقة جاو بولاية جنوب كردفان وتصدت لها دفاعاتنا الجوية واسقطتها”.
الا ان المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد نفى الامر وقال لفرانس برس “لم نفقد طائرة اليوم “.
وانفصل جنوب السودان عن الشمال في تموز/يوليو 2011 بعد استفتاء على الاستقلال بعد اكثر من عقدين من الحروب.
ومنذ صيف 2011، تقع معارك عنيفة بين الجيش السوداني ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق المحاذيتين لجنوب السودان.
وكانت ثلاث حركات من دارفور اعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تحالفا مع الحركة الشعبية لشمال السودان التي تقاتل الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق، عن تحالف باسم الجبهة الثورية والتي قالوا ان هدفها اسقاط حكومة الخرطوم.


الجيش السوداني يؤكد انه فقد طيارة من دون طيار وينفي اسقاطها
(AFP) – الخرطوم (ا ف ب) – اعلن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد الثلاثاء ان الجيش السوداني فقد طيارة بدون طيار اثناء تدريب في ولاية جنوب كردفان التي تجري فيها مواجهات مع المتمردين، نافيا ما اكده المتمردون انهم اسقطوها.
وقال الصوارمي لفرانس برس “اليوم عند التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (6,00 ت غ) واثناء قيام القوات الجوية السودانية بتدريب حول كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان فقدت طائرة بدون طيار ما بين طروجي وبحيرة الابيض ولكن لم تسقطها قوات العدل والمساواة”.
وكان المتحدث باسم حركة العدل والمساواة ابرز الحركات المتمردة المسلحة في دارفور جبريل ادم قال لفرانس برس الثلاثاء “دخلت طيارة بدون طيار للمناطق المحررة في جاو بولاية جنوب كردفان وتصدت لها قوات الدفاع الجوي لحركة العدل والمساواة واسقطتها”.
واعلن متمردو الحركة الشعبية شمال السودان التي تقاتل الحكومة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق وثلاث حركات متمردة في دارفور غربي السودان تقاتل الحكومة السودانية منذ 2003 تحالفا باسم “الجبهة الثورية السودانية” هدفها اسقاط حكومة الخرطوم.
واعلن التحالف عن قيامه باول عملية مشتركة في يناير الماضي.
وانفصل جنوب السودان عن الشمال في تموز/يوليو 2011 بعد استفتاء على الاستقلال بعد اكثر من عقدين من الحروب.
ومنذ صيف 2011، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق المحاذيتين لجنوب السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *