سلفاكير: عائدات النفط التي يتلقاها جنوب السودان "تقل عن 25%"

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب سلفاكير أنّ الجنوب يحصل على “أقل من 25%” من عائدات امتيازات التنقيب عن النفط واستخراجه فيها، وليس نسبة الـ50% التي ينص عليها اتفاق السلام.

وقال سلفاكير في لقاء غير رسمي مع مثقفين فرنسيين في باريس “نتلقى أقل من 25% من (عائدات) النفط” بدلا من الـ50% “التي كان يفترض أن نحصل عليها” في اطار اتفاق السلام الشامل.

وأضاف سلفاكير أمام دبلوماسيين سودانيين وفرنسيين أن الجنوب “يشكو من نقص الشفافية في تقاسم العائدات النفطية”. وينتج السودان حالياً 465 ألف برميل يومياً من الحقول النفطية التي تقع خصوصاً في الجنوب.

وفي تقرير صدر في سبتمبر الماضي، أكدت منظمة “غلوبال ويتنس” البريطانية أن البيانات التي قدمتها الحكومة في شأن الانتاج النفطي في جنوب السودان لا تتفق مع بيانات المؤسسات النفطية العاملة في المنطقة.

وأكدت المنظمة أن الإنتاج النفطي الذي أعلنته السلطات السودانية لعام 2007 كان أقل بنسبة تتراوح ما بين 9 و14% مما تمّ احتسابه وفق بيانات الشركات المنتجة.

إلى ذلك كشف وزير شئون الرئاسة بحكومة الجنوب د. لوكا بيونتق أنّ رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور أبدى رغبته في في لقاء رئيس الحركة سلفاكير ميارديت.

وكان سلفا قد بدأ زيارة إلى فرنسا خلال جولة أوربية شملت هوندا, بلجيكا، وفرنسا في سياق مجهودات من النائب الأول لإيجاد الدعم الأوربي لسلام نيفاشا وحل أزمة دارفور.

إلى ذلك قال سلفاكير إنّ الحركة ستتنازل عن مواقفها من الاستفتاء وتقبل بنسبة (55%) بدلاً عن (51%) للاستفتاء، وأشار إلى أنّ الخلاف بين الشريكين حول النسبة انحصر بين (60%) و(55%).
أجراس الحرية: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *