سلفاكير زعلان مني..عناصر الانقاذ لا تزيد عن 5% من جماهير الشمال..نظام الانقاذ لا يمثل الشمال ؟

سلفاكير زعلان مني ؟ .

(الحلقة الاولي)

الواقعة

في يوم السبت 31 اكتوبر 2009م دعا الرئيس سلفاكير الجنوبيين الي التصويت لصالح استقلال جنوب السودان في الاستفتاء المقرر في يوم الاحد التاسع من يناير 2011م . مؤكداً ان بقاء السودان موحداً سيجعل من الجنوبيين مواطنون من الدرجة الثانية .

غضب السيد روجر ونتر ، المستشار الامريكي للرئيس سلفاكير , غضبة مضرية من الرئيس سلفاكير لتصريحه الفالت , الذي سوف يوقظ كلاب الانقاذ النائمة . لان خطة روجر هي السردبة حتي يوم الاحد 9 يناير 2011م . وعدم افتعال اي مشاكل ( يمكن تجنبها ) مع نظام الانقاذ حتي موعد الاستفتاء . وقد نصح روجر الجنرال قريشن بأن يضغط , وبشدة , علي الرئيس سلفاكير لكي يبلع درابه . وأن يلين من تشدده مع نظام الانقاذ في جميع القضايا الخلافية العالقة , عدا مسألة الاستفتاء , التي هي , وحسب نصيحة روجر , مربط الفرس وبيت القصيد .

وفعلاً وحسب توقعات روجر ونتر ، بدأت الانقاذ في النباح وشاركتها في النباح الاحزاب الشمالية الصديقة .

وبدأ الجنرال قريشن في تنفيذ نصيحة الحكيم روجر ؟

وفي هذا السياق قال السيد الامام ان ما نسب الي سلفاكير حديث لا يليق بمستواه السامي . واضاف ان الحديث عن تغليب خيار الانفصال هو نكوص عن اتفاق السلام . وخرق للعهود والمواثيق . واعرب السيد الامام عن امله ان يكون ما نسب الي سلفاكير حديثاً عرضياً , قاله في الكنيسة علي مستوي الجنوب . وان لا يكون تغليباً لخيار الانفصاليين داخل الحركة الشعبية . وان لا يكون الرئيس سلفاكير جزاء من مجموعة الضغط التي تريد ان تقود الجنوب الي الانفصال .

وتواترات التصريحات المستنكرة لاقوال الرئيس سلفاكير من كل حدب وصوب .

كل ذلك وحبر اعلان جوبا ( سبتمبر 2009 ) لم يجف بعد ؟

فتأمل ؟

وعندما وصل رجع صدي كلماته الجارحة الي آذان الرئيس سلفاكير ، وعملأ بنصيحة روجر , وبالاخص ضغوط الجنرال قريشن , وجه الرئيس سلفاكير مكتبه وقادة الحركة الشعبية بان (يلحسوا) تصريحه السالب والفالت ! وفعلاً بدأ مكتبه ومتنفذي الحركة الشعبية في (لحس) تصريح الرئيس سلفاكير ! ولكنه كان تصريحأ خشناً وعتيأ ً علي (اللحس) الساهل !

ولازالت أثار دراب الرئيس سلفاكير تتري علي المحيط السياسي السوداني .

الهروب واللعنة

وأنت , يا هذا , تستنكر علي الرئيس سلفاكير ان يرمي بالقفاز علي الارض , ويهرب من أرض المعركة , فيخسر المعركة والحرب معأ . اسمعك تدعوه … ان اركز يا سلفاكير , وثبت اقدامك , وسوف تنتصر علي القوم الظالمين . وسوف تحكم السودان الواحد الاحد من الخرطوم , كما حكمه من قبل , ومن القصر الجمهوري في الخرطوم , عمك سرسريو ايرو في الخمسينيات ؟ الخرطوم التي هي بلدك ودارك , وانت السوداني الاصيل , ولست بهجين ؟ لم يات اجدادك من الجزيرة العربية , بل من تراب بلاد السودان . هذا البلد بلدك , وانت سيدها . فلماذا تهرب , وتتركها للهجين ؟ سوف تلعنك ياسلفاكير قبائل الانقسنا والنوبة التي قاتلت معك في حرب التحرير ؟ سوف يلعنك ياسلفاكير ملايين المعذبين الافارقة الشماليين في دارفور ؟ سوف يلعنك يا سلفاكير منسوبو وأعضاء الحركة الشعبية من الشماليين في الشمال ؟ سوف يلعنك يا سلفاكير المهمشون الشماليون من المناصير والبجة ونوبة الشمال ؟

سوف يلعنك يا سلفاكير اللاعنون ؟

اذا كنت قرفت من نظام الانقاذ وسؤاته , فتذكر ان نظام الانقاذ لا يمثل شمال السودان ؟ ثم سؤات نظام الانقاذ ضدك وضد اهلك , سبب قوي يجعلك تركز مع اخوانك الشماليين الشرفاء المشاركين في مؤتمر جوبا (سبتمبر 2009 ) , لكي تبقي في الحلبة معهم . ولا تهرب . بل تقاتل معهم لتغيير نظام الانقاذ سلميأ , في اطار السودان الموحد .

أطرد السلبية والانهزامية والهروبية , وتمنطق بالوطنية كما جدك الدينكاوي علي عبداللطيف في عام 1924 ؟

اللهم الا اذا كنت مكجن الشمال (الجلابي ؟) بسبب عقدة الاضغان وعفاريت الجن القديمة التي لم تستطع التخلص منها ؟

ولكن في هذا السياق , يمكنك ان تتذكر الاتي :

اولاً :

الاتراك أبادوا جماعيأ اكثر من مليون ضحية ارمني بين عامي 1915 و 1917 ؟ والان تصالح الاتراك مع الارمن , الذين يعيشون في تركيا كمواطنين من الدرجة الاولي . ولم يطالبوا بالانفصال في دولة لوحدهم ؟

ثانيأ :

الالمان أبادوا في الهولكست اكثر من ستة مليون ضحية يهودي واكثر من خمسة ملايين اروبي غير يهودي (1938 -1945م). الان الالمان واليهود وباقي الشعوب الاروبية المبادة اكثر من اصدقاء . ومساعدات المانيا لاسرائيل بالمليارات طيلة العقود الفائته ؟

ثالثاً :

اباد صرب البوسنة اكثر من مائتي الف ضحية من مسلمي البوسنة ( 1992 – 1995م). والان الصرب ومسلمو البوسنة يعيشون في دولة المواطنة في البوسنة في وئام تام . ولم ينفصل المسلمون البوسنة من الصرب البوسنة , رغم أبادات التسعينيات ؟

رابعأً :

اباد الهوتو في رواندا اكثر من ثمانمائة الف ضحية من توتسي رواندا ( من 6 ابريل الي 15 يوليو 1994م) . لم يطالب التوتسي بالانفصال من رواندا . بل علي العكس , رئيس جمهورية رواندا الحالي من التوتسي المبادين . تسامي التوتسي فوق جراحات الماضي , ويعيشون الان مع الهوتو في محبة ووئام في دولة المواطنة , رواندا . جنود رواندا الذين يحفظون الامن في دارفور حاليأ ( اليوناميد ) من الهوتو وضحاياهم التوتسي .

خامسا:

الامريكان البيض ساقوا الافارقة من غرب افريقيا كالسوائم . واستعبدوهم لقرون . وابادوا غالبيتهم . لم يطالب الافارقة الامريكان بولاية منفصلة لهم . بل صار واحد منهم رئيسا من واشنطون لكل امريكا الموحدة .

اعله غيض أمثلة من فيض . فلماذا لا تتسامي يا سلفاكير فوق جراحات الماضي . وتبدأ صفحة جديدة مع اخوانك الشماليين الشرفاء الذين وفدوا اليك زرافاتأ ووحدانا للمشاركة في مؤتمر جوبا الاخير ( سبتمبر 2009 ) . أحد الشرفاء الشماليون سافر لمدة 17 ساعة متواصلة من ثلوج اروبا ْليشاركك ويدعمك في مؤتمرك في جوبا . لماذا تخذله , يا سلفاكير ؟

وسويأ وسلميأ مع هؤلاء واولئك من الشرفاء الشماليين , سوف تزيلون معأ دولة الباطل . ان الباطل كان زهوقأ .

التهميش

الرئيس سلفاكير انسان من مشاعر واحاسيس . وهو يردد دوماً مقولة جده العبسي :

اثني علي بما علمت فانني

سمح مخالقتي اذا لم اظلم

وقد شعر الرئيس سلفاكير بظلم الحسن والحسين من مؤسسة الرئاسة , التي ترسل غيره الي مؤتمرات القمة الرئاسية في فنزويلا وابوجا ونيويورك ! وهو مهمش في جوبا لا يتذكره احد . ويشكو وزراؤه في حكومة الوحدة الوطنية لطوب جوبا من التهميش الواضح والفاضح , وكأنهم ارجوزات علي رأس وزاراتهم ؟ وحتي نوابه في المجلس التشريعي القومي يحرمهم رئيس المجلس من كوتاتهم البترولية كلما اراد تأديبهم ، وكأنهم اطفال في مدرسة صغري ؟

بلغ السيل الزبي . وطفح الكيل بالرئيس سلفاكير . فاطلق تصريحه الناري لكي يفرج عن بعض كربته ! حركة احتجاجية ربما تكون غير ارادية , لان الجرح اكبر من الجريح ؟ ولكن ما الحكمة في رمي الدراب من داخل الكنيسة, وليس من داخل المجلس التشريعي لجنوب السودان؟ بل من داخل المجلس التشريعي القومي؟ أم يحسب هذا لعب (قعونج) , وليس تصريحأ مصيريأ لكافة شعوب بلاد السودان ؟

وما الحكمة في رمي الدراب في هذا الوقت بالذات ؟ هل استقويت بالرئيس مبارك ( وقبله القذافي ) وبعض القادة الافارقة الذين زرتهم مؤخرأ , لتفتيت بلاد السودان ؟ هولاء واولئك يعتبرون ضعف السودان قوة لهم . ويرهبون السودان القوي الموحد ؟ ولكن تذكر يا ريس سلفاكير ان المكر السئ لايحيق الا بهم . وان بلاد السودان سوف تبقي موحدة , وانت علي رأسها , كما كان عمك سرسريو ايرو , في زمن جميل مضي ؟

والعزة لبلاد السودان التي تضم الجنوب علي ضلوعها ؟

سلفاكير زعلان مني

سمعت ندي القلعة تصريح الرئيس سلفاكير ، وبدأت تغني في حزن شديد :

سلفاكير …. زعلان مني

انا … شن ذنبي

ده … زول الانقاذ الجني

نعم… استغربت ندي القلعة ولها الف حق . ان الرئيس سلفاكير قد تشابه عليه البقر . واصبح يعتبر نظام الانقاذ هو شمال السودان . مع ان عناصر نظام الانقاذ لا تزيد عن 5% من جماهير الشمال . نظام الانقاذ لا يمثل الشمال ؟ بل علي العكس . الشمال ممغوص من نظام الانقاذ . ويحلم باليوم الذي يأتي الرئيس سلفاكير علي حصان ابيض , ويخطف الشمال من براثن نظام الانقاذ .

كانت ندي القلعة تحلم باليوم الذي يطير فيه الرئيس سلفاكير حدي , ويخطفها من بني الانقاذ ؟ فاذا بالرئيس سلفاكير يحرق مراكبها ؟ ويفر بجلده , ويتركها وحيدة بين اسنان الفك المفترس .

اما الوطاويط والقمز والهمج في جنوب النيل الازرق والنوبة في جنوب كردفان ، فقد نصبوا سرادق العزاء علي موت حلمهم في سودان واحد احد يضمهم مع اخوانهم في الجنوب ؟ وكانت هذه القبائل وغيرها من القبائل الافريقية الشمالية في دارفور والشرق وباقي مناطق السودان الحدادي مدادي , تستقوي باخوانها وابناء عمومتها في العرق والاثنية واللون في الجنوب في مواجهة الشمالي العربي . وكان مالك عقار يلعلع . وعبدالعزيز الحلو يرغي ويزبد . وهما يتلكزان علي الرئيس سلفاكير ؟

والان الرئيس سلفاكير يعلن انفصاله عن هذا القبائل , ويتركها فريسة لاسماك القرش الانقاذية . وتذكرت هذه القبائل , بكثير من المرارة , كفاحها الطويل مع الحركة الشعبية . وانها كانت تكون اكثر من 60% من جنود الحركة المقاتلين .

حقاً الثورة تاكل ابناءها ؟

واصدر الدكتور خليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة بياناً شديد اللهجة . يشجب فيه تصريح الرئيس سلفاكير الداعي لانفصال الجنوب عن الشمال .

المعذبون في دارفور كانوا يستقون باخوانهم في العرق والاثنية واللون في الجنوب . ويتذكر مناضلو دارفور , بكثير من الامتنان , المساعدات الجمة , التي قدمها لهم الجنوب , علي ايام الرمز قرنق , في كفاحهم العادل ضد الجنجويد الانقاذي . قبائل الفور والزغاوة والمساليت وغيرها من القبائل الافريقية في دارفور , اعتبرت يوم السبت 31اكتوبر 2009م يوماً اسوداً في تاريخ كفاحها ضد التهميش .

اذا انفصل الجنوب عن شمال السودان ، فسوف تصبح القبائل الافريقية في دارفور وحيدة في مواجهة قوي الانقاذ الذئبية ؟

المناصير والبجة في الشرق ونوبة الشمال , ما انفكوا يضربون اخماساً باسداس ؟ اما اعضاء الحركة الشعبية ( قطاع الشمال) من ابناء الشمال ، فقد استعدوا لكي يموصوا كروت عضويتهم في الحركة الشعبية في موية بحر ابيض ويشربوا مويتها ؟

وبدأ ياسر عرمان في بل رأسه ؟

مأتم في جنوب النيل الازرق ، وفي جنوب كردفان ، وفي دارفور، وفي الشرق وفي ديار المناصير , وحتي في قلب ام درمان حيث لا تزال ندي القلعة تغني وهي تنتحب :

سلفاكير زعلان مني ؟

انا شن …… ذنبي ؟

ده زول الانقاذ الجني…

فعلاً هو جني احمر ؟

سقوط الاقنعة

سقطت الاقنعة في يوم السبت الموافق 31اكتوبر 2009م . وظهر الرئيس سلفاكير علي حقيقته . وهو امام ربه تحت قبة الكنيسة في جوبا . حيث لا مجال لغير الصدق , مع النفس اولأ ومع اهله ثانيا . كان الناس يتهمونه بالانفصالية . وكان في عراك صامت ضد الرمز قرنق الذي كان يدعو للوحدة , في أطار السودان الجديد . الان زالت الغشاوة من عيون السودانيين البسطاء الطيبين . وبدأوا يقرأون الكتابة علي الحائط امامهم . بدأ الشمالي يري الفيل الذي في الغرفة وكان لايراه من قبل , او كان يصهين ( ويعمل ما شايف ) . بدأ الشمالي ينظر الي الفرعون فيراه عرياناً ؟

اراك ، يا هذا، تستغرب من استغراب الشمالي لتصريح الرئيس سلفاكير ؟ وكل الشواهد والايات كانت تشير بوضوح الي حتمية انفصال الجنوب عن الشمال في يوم الاحد 9 يناير 2011م .

دعني اعطيك مثالاً واحداً يكفي ليؤكد حتمية انفصال الجنوب عن الشمال ! ولكنه مثال واضح وفاضح . يختزل الوضع الانفصالي الماساوي كله ؟

تم استبدال المناهج والكتب المدرسية , في جميع ولايات الجنوب , للسنوات ال12 قبل الجامعة , لتتبع المنهج اليوغندي , بدلاً وبعيداً عن المنهج السوداني في شمال السودان .

هل تحتاج بعد هذا المثال لاية اخري لتؤكد حتمية انفصال الجنوب عن الشمال في يوم الاحد 9 يناير 2011م ؟

واذا قدر لك حظك العاثر زيارة الجنوب فسوف تري بام عينيك كيف اغتال الجنوبي ثقافة الشمال ؟ وتوجه , لا يلوي علي شئ , صوب ثقافة شرق افريقيا .

الاجيال الجديدة التي ظهرت في مجتمع الجنوب الواعي ( اكثر من 70%) محملة باشواق جديدة في عالم تكفلت ثورة الاتصالات باختراق كل افاقه وشرائحه . هذه الاجيال الشبابية الجديدة نظرت الي الشمال , فوجدت اسماك القرش الانقاذية التي كانت تجاهدهم بأسم الدين في الجنوب خلال سني التسعينات السوداء ؟ ونظرت الي الغرب فوجدت قوي الجنجويد الذئبية الانقاذية تفتك باخوانهم في العرق والاثنية واللون , في اول ابادة جماعية في القرن الحادي والعشرين , في دارفور؟ وارجعت البصر كرتين ، فرجع اليها البصر حسيراً ؟ فصوبت بصرها نحو شرق افريقيا .

وقالت للشمال باي باي .

وظهر ذلك جلياً في الندوة التي اقامتها الحركة الشعبية في جوبا يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2009م في مقر المجلس التشريعي لجنوب السودان , ابان مؤتمر جوبا الاخير . عندما هاجم الشباب الجنوبي رموز العمل السياسي الشمالي باقذع الالفاظ . وحملوهم مسئولية انفصال الجنوب عن الشمال في استفتاء 2011م . ولم يصدق رموز العمل السياسي في الشمال آذانهم وهم يسمعون فاحش القول وسقط الكلام . وحمد السيد الامام ربه الذي قيض له الحضور الي جوبا ليري ما رأي وليسمع ما سمع ؟ وما كان له ان يعرف عمق الكراهية المستعرة , التي يحملها هؤلاء الشباب نحو الشمال , لولا ان رأي بعينيه وسمع باذنيه , وهو بين ظهرانيهم , ضيف غير كريم في عاصمتهم جوبا ؟

( الان حصص الحق )

( يوسف 51)

يتبع

ثروت قاسم
[email protected]
سودانايل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *