دوائر حكومية سودانية: الحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة غير ذي جدوى


دوائر حكومية سودانية: الحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة غير ذي جدوى

الخرطوم – ‘القدس العربي’ من كمال بخيت:لوحت دوائر حكومية سودانية بتعليق الحوار مع الادارة الامريكية الجديدة وقالت انه غير ذي جدوى، وعددت جملة مآخذ على المبعوث الامريكي، اسكوت غرايشن، ووصفته بالمتناقض، قبل ان تبدي عدم رضاها عن ما ذهب اليه من مبررات بشأن رفع العقوبات، وقالت انه سيحتاج الى الكثير من الوقت لكسب ثقتها من جديد، بينما أكد مندوب السودان بالامم المتحدة، وجود خلافات داخل الادارة الامريكية حيال مسألة رفع العقوبات المفروضة على السودان، بسبب مراكز قوى متعددة داخل البيت الابيض.
وقالت مصادر حكومية ان محادثات غرايشن الاخيرة تركزت بشكل اساسي حول تصريحاته بشأن العقوبات على السودان، حيث تقدمت الحكومة باحتجاج رسمي وطالبته بتوضيح حول الامر، غير أن الرجل ذهب الى مبررات لم ترضِ الحكومة رغم محاولته اقناعها بأن حديثه جاء من منطلق تخفيف الضغوط التي يتعرض لها، فإنه يرى ان يكون متوازنا في طرح القضايا باعتبار ان هذا الاسلوب هو الافيد للحوار، لكن دوائر حكومية اعتبرت حديثه مثبطا لهمة الحوار ولا يعزز رفع العقوبات في المستقبل القريب. وقال المصدر ذاته ان محادثات غرايشن مع حكومة جوبا وتركيزه على رفع العقوبات بالجنوب خلقت نوعا من عدم الثقة وعدم التفاؤل بالنسبة للخرطوم، واصفا موقف المبعوث بالمتناقض باعتبار انه يتعامل مع الجنوب كدولة منفصلة في حين يؤكد في الوقت ذاته سعيه للوحدة في السودان.
الى ذلك، أكد مندوب السودان بالامم المتحدة، عبد المحمود عبد الحليم، وجود خلافات داخل الادارة الامريكية حيال مسألة رفع العقوبات المفروضة على السودان، لافتا الى وجود مراكز قوى متعددة داخل البيت الابيض تتحكم في السياسة الامريكية الخارجية.
الى ذلك أعلن د. فرح مصطفى عبد اللّه والي جنوب بالإنابة عن عودة (23) ألف نازح إلى (42) قرية بالولاية، وقال إنَ الولاية تعكف الآن على توفير أولويات العودة الطوعية من الخدمات الضرورية المتمثلة في الصحة والتعليم والمياه.
وأَكّدَ فرح لدى مخاطبته أمس الإفطار الذي أقامته منظمة عيد آل ثاني القطرية بمعسكر عطاش بنيالا وضم (20) ألف صائم، أنّ الأوضاع الأمنية بدارفور تشهد أفضل حالاتها. وأشار إلى أنَّ الفجوة التي تركتها المنظمات الأجنبية المبعدة تم سدّها تماماً بواسطة المنظمات العربية والإسلامية، وقال إنّ جنوب دارفور لا يشهد أية أزمة إنسانية.
وفي السياق أكّد السفير القطري علي الحمادي لدى مخاطبته احتفال معسكر عطاش وقوف دولة قطر مع نازحي دارفور حتى نهاية الأزمة، وأعلن عن حفر (25) بئراً بالولاية.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *