خطة أميركة – ليبية لتوحيد فصائل دارفور

خطة أميركة – ليبية لتوحيد فصائل دارفور

الخرطوم – النور أحمد النورطرح المبعوث الرئاسي الأميركي إلى السودان سكوت غرايشن خطة أميركية – ليبية لتوحيد رؤى تسعة من فصائل التمرد في دارفور أعلن بعضها في وقت سابق اندماجه. ويُنتظر أن يعقد مؤتمر في مدينة الكفرة الليبية خلال أسبوعين لاختيار قيادة موحدة للفصائل قبل معاودة محادثات السلام.

واتفقت فصائل التمرد، في ختام لقاء امس في طرابلس، بمشاركة المبعوثين الأميركي والليبي، على عقد مؤتمر لتوحيد نفسها بتمويل أميركي لاختيار قيادة موحدة. وقال قيادي في «جبهة القوى الثورية» إن غرايشن طرح خطة أميركية – ليبية لتوحيد فصائل دارفور، موضحاً أن المؤتمر المرتقب في الكفرة ستشارك فيه 6 فصائل اعلنت توحدها في وقت سابق في مؤتمر عقد في طرابلس، بجانب 3 فصائل أخرى يتزعمها أحمد عبدالشافي وبحر ادريس ابو قردة وفصيل منشق عن عبدالواحد نور (حركة تحرير السودان). ولا يشمل مؤتمر الكفرة المنتظر 3 فصائل عقدت مؤتمراً في القاهرة الاسبوع الماضي وفصائل اخرى تقيم قياداتها في العاصمة الاريترية اسمرا.

إلى ذلك، زار مستشار الرئيس السوداني مسؤول ملف دارفور غازي صلاح الدين أمس العاصمة التشادية نجامينا يرافقه حاكما ولايتي شمال دارفور محمد يوسف كبر وغرب دارفور ابو القاسم إمام وقيادات في الجيش وجهاز الأمن. ونقل صلاح الدين رسالة من الرئيس عمر البشير الى نظيره التشادي ادريس ديبي. وأجرى الطرفان محادثات ركزت على خطوات لانهاء حال التوتر. وقالت مصادر مطلعة لـ «الحياة» ان الطرفين اتفقا على تجميد أي نشاط للمتمردين على حكومتيهما على جانبي الحدود، واستمرار التشاور لطي ملف المعارضين عبر الحوار، وضبط الحدود المشتركة لمنع تسلل المسلحين.

البيان الإماراتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *