حوار مع القيادي بحركة العدل والمساواة السودانية الأستاذ/الطيب خميس

حوار مع القيادي بحركة العدل والمساواة السودانية الأستاذ/الطيب خميس
إسقاط نظام الخرطوم أصبح واجب وطني وفريضة على كل وطني غيور وإنها الهدف الأسمى والخيار الأوحد لنيل الحقوق والواجبات ولبسط الحريات .  فالبلاد تعيش الآن جملة أزمات وحروب في معظم أقاليمها كدارفور , وجنوب كردفان والنيل الأزرق والأزمة الاقتصادية وصراعات سياسية داخلية وغلاء معيشي واعتقالات واغتيالات سياسية وصراع حدودي بين دولتي الشمال والجنوب . جلسنا مع الأستاذ الطيب خميس القيادي بحركة العدل والمساواة السودانية إحدى فصائل الجبهة الثورية السودانية (كاودا) لمناقشته في كل تلك القضايا فإلى مضابط الحوار.
حاوره/ نور الدائم عبد الوهاب

تصوير / سرى
* كيف تقيم الوضع ألان في إقليم دارفور ؟
الوضع في دارفور لا يبشر بخير فالحالة الإنسانية في غاية الخطورة بالتحديد في معسكرات النزوح في دارفور ,  علما بأنه بعد قرار رئيس الجمهورية بطرد المنظمات الإنسانية في دارفور ازدادت المعاناة  لأنه قصد بقراره هذا تفتيت المعسكرات وتعتبر هذه خطة أخرى من خطط حكومة الخرطوم لإبادة شعب دارفور. ويوجد حتى الآن العديد من المعسكرات التي لها أكثر من ستة أشهر بدون أي مساعدات من مواد غذائية  ودواء والبقية تم تقليل حصص التوزيع فيها بنسبة كبيرة . وسوف تتفاقم المشكلة لهذه المعسكرات نظرا لقدوم فصل الخريف , وقد تأكد لنا أن اتفاقية الدوحة هي  نقمة على شعب دارفور وأصبحت حركة التحرير والعدالة تنفذ أجندة الحكومة بالوكالة لإرجاع النازحين قسرا إلى قراهم وقد أدى ذلك إلى اعتداء  قوات حفظ السلام اليوناميد وقوات حركة التحرير والعدالة على النازحين ذهب ضحيتها ثلاثة من النازحين وجرح العديد منهم . والوضع بشكل عام في المعسكرات ينبئ بحدوث كارثة إنسانية . لذا ندعو كافة المنظمات الإنسانية الإقليمية والدولية والأمم المتحدة بوضع معالجة عاجلة لحل مشكلة هذه المعسكرات.
*هل قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق شغلت المجتمع الدولي عن قضية دارفور؟ وبماذا تعزي ذلك؟
معلوم انه يمارس الآن في جنوب كردفان والنيل الأزرق أبشع أنواع الإبادة والتطهير العرقي بجميع أنواع الأسلحة المحرمة دوليا علما  بان نظام الخرطوم يسعى لمحو ثقافة وهوية شعب النوبة  حيث انه لم يكن الاستهداف الأول . والآن يوجد أعداد كبيرة جدا نزحت وسكنت داخل كهوف الجبال والحكومة منعت دخول المنظمات الإنسانية لمساعدة هؤلاء الأبرياء مما جعل المجتمع الدولي يسقط عليهم المساعدات جوا لإنقاذ أرواح الأطفال والنساء وما زال حتى الآن الطيران الحكومي يقصف الأطفال والأرامل والعجزة أن قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق هي نفس المشكلة التي لازالت تجري الآن في دارفور لكن دائما أولوية المجتمع الدولي هي إيجاد حل عاجل للطوارئ الإنسانية وما يقتل في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور كلهم شعب سوداني والذي يمارس فيهم هذا القتل والتشريد هو نظام الخرطوم .
*ما هي نظرتكم للوضع الاقتصادي الراهن في البلاد ؟
تشهد البلاد أزمة اقتصادية خانقة نتيجة لإهمال  الدولة للمشاريع الزراعية الحيوية التي كانت تمثل بترول السودان واهتمت الدولة باستخراج النفط الذي لم يرى المواطن السوداني حتى الآن عوائده بل  ذهبت في حسابات شخصية وسخر تلك العوائد  لقتل وتجويع الشعب السوداني  وأدى نهمهم ذلك أيضا  إلى صرف النظر عن وحدة  البلاد ناهيك عن أن المواطن السوداني لا يعرف شيئا عن الذهب الذي لم يدخل في ميزانية الدولة ولا يعرف أين تذهب عائداته والآن أصبحت البلاد تعيش أزمة لم تسبقها من قبل يتجلى ذلك في عدم توفر العملة الصعبة التي تساعد الاقتصاد
*ما الذي دفعكم للمطالبة بإسقاط النظام ؟
هناك صراع من اجل السلطة والكرسي داخل الحزب الحاكم  وانقسامهم لتيارات داخل المجموعة الواحدة لصقور وحمائم وترك القضايا الرئيسية منها  إفساد علاقات السودان بدول العالم وإهمالها للشعب السوداني وتقسيمها للبلاد وتفتيت النسيج المجتمعي بين مكونات الشعب السوداني وإشعال الحروب في كل أقاليم البلاد مما أدى ذلك إلى  فشلهم تماما لعدم القدرة على إدارة الدولة والتعاطي مع معطيات المرحلة والحفاظ على مكتسبات الشعب , كلها مشاكل تواجه البلاد, ولان هذا النظام سوف يبيد الجميع ليس  بالسلاح فقط لكن أيضا بانعدام الأساسيات الملحة التي يحتاجها المواطن والتي يجب توفرها كالتعليم والصحة والأمن والخدمات العامة  وإذا لم تتوفر مؤكد أنها تودي إلى الهلاك البطيء . فإذا لم يذهب نظام الإبادة والتطهير العرقي  لن يتغير الوضع في البلاد لأنهم ادخلوا الشعب السوداني  في نفق مظلم ومازالوا  يمارسون القتل والتعذيب والتجويع .
* كلمة أخيرة تريد أن توجهها …….
أدعو جماهير شعبنا بالداخل والخارج بتوحيد الصفوف من اجل إسقاط هذا النظام , وقد أن الأوان على الشعب السوداني أن يتحرك من كل ولايات السودان المختلفة في وقت واحد بثورة شعبية محمية بقواتكم قوات الجبهة الثورية السودانية لإسقاط هذا النظام وهو الخيار الأوحد للخروج من كل هذه الأزمات , وتبديله بنظام يحترم أرادة الشعب شعاره المواطنة أساسا لنيل الحقوق والواجبات نظام مدني فيدرالي ديمقراطي يسع الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *