جيش جنوب السودان يوقع اتفاقا لوقف إطلاق النار مع موالين للجنرال جورج أتور

جيش جنوب السودان يوقع اتفاقا لوقف إطلاق النار مع موالين للجنرال جورج أتور

نائب رئيس حكومة الجنوب يعتبر الاتفاقية تاريخية
جوبا: مصطفى سري
وقع جيش جنوب السودان اتفاقا لوقف إطلاق النار مساء أول من أمس مع مقاتلين موالين للجنرال المتمرد على حكومة الجنوب جورج أتور وهو ما يخفف مصدرا محتملا لزعزعة الاستقرار قبل 3 أيام من الاستفتاء في المنطقة على الانفصال عن الخرطوم. وأنهى الاتفاق الصراع الذي كان دائرا بين الطرفين منذ أبريل (نيسان) الماضي بعد أن رفض أتور نتيجة الانتخابات التي جرت في ولاية جونقلي، وترشح فيها مستقلا لمنصب الحاكم الذي فاز به مرشح الحركة الشعبية النافذ كوال ميانق.

وشهد توقيع الاتفاق في فندق «السودان الجديد» بجوبا نائب رئيس حكومة الجنوب الدكتور رياك مشار، فيما مثل أتور أحد كبار مساعديه الذي وقع الاتفاقية مع ممثل الجيش الشعبي. وتعتبر الاتفاقية خطوة كبيرة لإجراء الاستفتاء في مناخ سلمي وإنهاء للتوتر في تلك المنطقة الغنية بالنفط، وسيبدأ سريان الاتفاقية من تاريخ توقيعها.

ويتوقع أن يصل أتور إلى جوبا في أي لحظة للتأكيد على التزامه بالاتفاقية، التي تلا نصوصها نائب مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني مدير جهاز الأمن في الجنوب الدكتور ماجاك اقوت، التي أكدت على قضايا الترتيبات الأمنية وتجميع القوات في مناطق جونقلي وبعض المناطق في ولايات الوحدة وأعالي النيل، وسحب الجيش الشعبي من تلك المناطق. وأكد الطرفان على تنفيذ الاتفاقية بعد توقيعها فورا.

وكانت المفاوضات بين الجيش الشعبي ومجموعة جورج أتور قد بدأت منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لكنها تعثرت، وقامت الأمم المتحدة بتسهيل مهمة التفاوض بين الطرفين.

وبدأ أتور تمرده منذ أبريل الماضي في مواجهات عنيفة مع الجيش الشعبي راح ضحيتها كثير من الطرفين والمواطنين. واتهمت حكومة الجنوب الحكومة في الخرطوم بأنها تدعم تمرد أتور، وآخره المروحية التي تم ضبطها وتتبع الخطوط الجوية السودانية وبها قادة من مجموعة أتور مع أسلحة ومواد تموين، وهو ما تنفيه الخرطوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *