توقعات كبيرة بتدخل الجيش ، وخلافات حادة ضربت صفوف المؤتمر الوطني ، والشرطة تعامل بلطف في بعض المناطق

توقعات كبيرة بتدخل الجيش ، وخلافات حادة ضربت صفوف المؤتمر الوطني ، والشرطة تعامل بلطف في بعض المناطق  .

إثر مشاركتها الكثيفة في تظاهرات جمعة ( شذاذ الآفاق ) ، عقد لجان النشطاء الشباب السرية  وقادة  الخلايا ولجان الرصد والمتابعة إجتماعا هاما لتقييم الاوضاع  وإنطاباعاتها عن تظاهرات ( جمعة شذاذ الآفاف ) ، التي غطت أجزاء متفرقة من العاصمة المثلثة ، وفي مساجدها بالاخص المساجد الكبري ، وكثير من بقاع البلاد ، في الابيض والنهود ، وحلفا الجديدة  ، ودنقلا  ، وسنار ، والحصاحيصا وغيرها حيث خرجت مظاهرات قوية تصدت لهم الشرطة  والرباطة بعنف .
الجديد أن مكاتب الرصد بتنظيم النشطاء الشباب والجهات المتعاونة معها أكدت بوجود خلافات حادة جدا ضربت صفوف المؤتمر الوطني ، بسبب التعامل مع المتظاهرين حيث إنقسم المؤتمر الوطني الي فريقين فريق تفضل القمع والضرب بيد من حديد للمتظاهرين ، وفريق تري في التعامل المرن مع المظاهرات السلمية .
والجدير أن كوادر الرصد والمتابعة في تنظيم النشطاء الشباب رصدت تعاطفا ولطفا غير مسبوق من الشرطة مع المتظاهرين في بعض مناطق العاصمة ورفضت إطلاق النار ، والغازات المسيلة للدموع ، كما إمتنعت الاجهزة الامنية عن اعتقال التظاهرين أو التصدي  والتعدي عليهم ، مما حدا بالمؤتمر الوطني بالاستعانة بالرباطة ، وفرقها القمعية الخاصة ، وهذا اللطف والتعامل الراقي من شرفاء قوات الشرطة الموحدة رصدها النشطاء الشباب في بعض المناطق في جمعة لحس الكوع أيضا .
وهناك تحركات واسعة في صفوف ضباط وضباط صف وجنود الجيش للتدخل احسم الامر كما أحطنا علما من مصادر عليمة لتنظيم النشطاء الشباب وخلاياها  داخل الجيش .
وقد تداعي قادة المؤتمر الوطني لعقد إجتماع عاجل لبحث كيفية الرد علي المنشقين في صفوفها ، والتصدي للانشقاقات واسعة النطاق التي ضربت صفوف الجيش والشرطة والامن  ن وحسم خلافاتها العميقة والمحتدمة .
 
وفي حين الاجتماع إتصل  المجتمعون في تنظيم النشطاء الشباب  كعادتهم بالرفيق الزعيم حيدر محمد أحمد النور نائب رئيس حركة جيش تحرير السودان ، واحد أهم القادة المؤسسين للحركة ، وعضو الهيئة القيادة العليا لتحالف جبهة القوي الثورية السودانية ، القائد المؤسس لتنظيم النشطاء الشباب ، وأدلي بتوجيهات هامة ، وقد خرج الاجتماع بالتوصيات ، ودعوة الجميع بعمل الآتي :
 
 أولا : نطالب بقرار حاسم من مجلس الامن لوقف العنف ضد المتظاهرين السلميين فورا،  وذلك لاننا  تابعنا بقلق بالغ وحزن شديد سقوط المئات من الجرحى من المتظاهرين سلمياً في مختلف أنحاء السودان  ، جراء استخدام العنف المفرط  وغير المبرر ، واستخدام الرصاص الحي احيانا ، خاصة يوم الجمعة لحس الكوع وسقط علي الاقل ثلاثة شهداء حتي الآن ،  والنشطاء الشباب تقدم  التعازي الحارة والمواساة لأهالي الضحايا ، ومتمنين الشفاء العاجل للجرحى .

 ثانيا : تنظيم النشطاء الشباب ترسل التحايا الحارة  لرفاقنا في التنظيمات الشبابية  ألاخري علي الصمود  ، والمواجهة الشرسة التي تمت في جعمة لحس الكوع ، والاقوي والاشرس قس جمعة شذاذ الآفاق ، والتحية موصولة للاحزاب السياسية ، وكل الثوار ألاحرار ، ولأمهاتنا ، وحبوباتنا  ، وخالاتنا ، وعماتنا وأخواتنا اللائي صمدن وواجهن بعناد وحزم وصبر  نظام الظلم والاستكبار والطغيان ، ورأيناهم يقعن مختناقات ، التحية لآبائنا  الذين خرجوا إلي الشارع وقالوا لا  للظلم لا للقهر ولا للقمع ولا لتجويع وإذلال شعبنا الصامد .

ثالثا : نحيي شرفاء قوات الشرطة ، والامن  ، الذين وقفو موقفا وطنيا شريفا في جمعة شذاذ الافاق ، ونطالب كل القوات النظامية وقوات الشرطة بالوقوف في شعبنا لاكمال الاطاحة بالنظام الظالم  .

رابعا : ندعو قوات شعبنا المسلحة بالقيام بدورها الوطني الطليعي المنشود والمفقود إلي ألآن لحسم المعتدين علي الشعب الاعزل ، وافساح المجال للشعب الثائر والمنتفض للتعبير عن رفضه لهذا النظام .

 خامسا :  نطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ، والناشطاء الشباب ، والحقوقيين في جمعة شذاذ الآفاق وجمعة لحس الكوع ، وكل النشطاء والمعتقلين فورا ..  فوراً.

 سادسا :  ندعو كل جماهير شعبنا السوداني للخروج في مظاهرات ، واعتصامات ليلية ونهارية حاشدة لاكمال إسقاط هذا النظام .

 سابعا : تدعو  تنظيم النشطاء الشباب الشعب السودان بمواصلة التظاهرات السلمية في الأرياف والمدن والأقاليم .
 
 ثامنا : ندعو  كافة المنظمات الحقوقية المحلية والاقليمية والدولية ، ومنظمات المجتمع المدني ،  ونشطاء حقوق الإنسان ، والمجتمع الدولي ، للوقوف مع قضايا الشعب السوداني ، وحماية أرواحهم من العدوان والصلف الممارس عليهم  .

إعلام النشطاء الشباب المركزي
[email protected]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *