تعرف على نظام الانقاذ من بعض ثماره ؟

تعرف على نظام الانقاذ من بعض ثماره ؟

ثروت قاسم

[email protected]

Facebook.com/TharwatGasimOfficial

1- كل عام وانتم بخير .

اليوم الاثنين 11 ربيع اول 1440 هجرية الموافق يوم الاثنين 19 نوفمبر 2018 ، نقول لكم كل عام وانتم بخير ، في الذكرى العطرة ال 1446 ، بالتقويم الشمسي ، للمولد النبوي الشريف .

في يوم الاثنين 12 ربيع اول في السنة ال 53 قبل الهجرة النبوية الشريفة ، وهي سنة او عام الفيل ، الموافق ليوم الاثنين 22 ابريل 572 ميلادية ، رأى الطفل المعصوم النور لاول مرة في مكة . ويوم الاثنين هو اليوم الذي بعث فيه رسولاً ، عندما خاطبه الملاك جبريل قائلاً :

اقرأ ..

وهو اليوم الذي فيه عرج به سبحانه وتعالى الى السماء من المسجد الاقصى ، واليوم الذي فيه هاجر من مكة الى المدينة ، واليوم الذي فيه لحق بصاحب الوديعة .

مرت 1446 سنة شمسية ميلادية على ميلاد المعصوم ، وهي تعادل 1493 سنة قمرية هجرية .

الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف فرصة لوقفة مع الذات ، وليس للإستمتاع بأكل حلاوة المولد ، على لذتها بسمسميتها وملفوفتها .

وقفة مع الذات لاستدبار اقوالنا وافعالنا في السنة المنصرمة ، لنستقبل السنة القادمة ونحن مسلحين بسلاح التجربة والمعرفة التراكميتين.

وقفة مع الذات لنتذكر ونتدبر ان المولد النبوى الشريف هو أعظم إطلالة للرحمة الإلهية على البشرية جميعها ، ، زماناً ومكاناً ، كما جاء في الآية 107 في سورة الانبياء :

ومَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ .

وفهمنا للرحمة انها تقصد تجويد المعاملات ، فالدين اي الرسالات السماوية ، الهدف منها تجويد المعاملة مع الآخر . والعبادات ما هي الا آلية لتجويد المعاملات . فلن ينال الله لحوم العبادات من صلاة وصوم وحج وجر لالفيات المسابح ، ولا دماؤها ، ولكن يناله التقوى منكم . والتقوى هي الرحمة ، وهي الاخلاق السمحة التي تهدي الناس للصراط المستقيم ، ويكون ذلك بإنفاذ الثلاثي العبقري وهو : عدم ظلم الآخر ، وثانياً ان نقول له حسناً ، وثالثاً ان نتصدق مادياً على الآخر المحتاج .

وتذكرنا الآية 25 في سورة الحديد ، بانه سبحانه وتعالى قد ارسل رسله للناس ، من آدم وحتى محمد ، مروراً بموسى وعيسى والاسباط … ارسلهم بالبينات ، وانزل معهم الكتاب والميزان … لماذا وما الهدف ؟ ترد الآية فتقول :

ليقوم الناس بالقسط …

اي ليعدلوا في معاملاتهم مع الآخر ، ولا يظلموا الآخر ، وينفقوا على الآخر خيراً لانفسهم ، ويحسنوا اليه ، قولاً وفعلاً ، إن الله يحب المحسنين .

هذه بعض البعض من الدروس التي يجب ان نتدبرها ونحن نحتفل بالمولد النبوي الشريف .

في ذكرى المولد النبوي الشريف ، يحلو للبعض ترديد كلمات شاعر العرب :

أُحِبُّكَ يا شَمسَ الزَمانِ وَبَدرَهُ وَإِن لامَني فيكَ السُهى وَالفَراقِدُ

وَذاكَ لِأَنَّ الفَضلَ عِندَكَ باهِرٌ وَلَيسَ لِأَنَّ العَيشُ عِندَكَ بارِدُ

فَإِنَّ قَليلَ الحُبِّ بِالعَقلِ صالِحٌ وَإِنَّ كَثيرَ الحُبِّ بِالجَهلِ فاسِدُ .

2- بثمارها تعرفونها ؟

قال السيد المسيح انك تعرفها بثمارها . في ذكرى المولد النبوي الشريف ، ومرور 29 سنة ونيف على الحكم المطلق والمُستدام لنظام الانقاذ ، وهي فترة كافية للتقييم الموضوعي لاي نظام حكم ، دعنا نستعرض في النقاط التالية ، مثالاً وليس حصراً ، ثلاثة من ثمار نظام الانقاذ ، لنحكم له أو عليه :

اولاً :

في يوم الخميس 15 نوفمبر 2018 ، حدث حادث مؤسف يلخص ويختزل سيرة ومسيرة نظام الانقاذ كلها جميعها .

في يوم الخميس ذاك ، في حفل إفتتاح الرئيس البشير لمستشفى امبدة لصحة الام والطفل ، الذي شيدته الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا

Japan International Cooperation Agency… JICA

سقط 82 من التلاميذ الذين جمعتهم محلية ام بدة لتزيين الاحتفال ، سقطوا على الارض في إغماءات نتيجة الجوع .

قلتم أنى هذا ؟

قل هو من عند نظام البشير.

هذه ليست حالة استثنائية للجوع الذي يضرب تلاميذ مدارس ولاية الخرطوم ، عاصمة البلاد ، واكثر الولايات رفاهية وغنى واستقراراً ؟

في اغسطس 2018 ، كشفت منظمات المجتمع المدني عن البكاء المتواصل لتلاميذ مدارس الاساس في مدينة الصفوة في السكن الشعبي بمحلية أم درمان … نتيجة الجوع .

يحدث ذلك ، رغم ان المعونة الامريكية ، وليس نظام البشير ، تقدم وجبات افطار لمعظم مدارس الاساس في ولاية الخرطوم .

ونزيدك كيل بعير :

هل تصدق ان التلاميذ ومدرسيهم يقضون الحاجة في الخلاء ، ويستنجون بالحجر ، ويشربون المياه الملوثة ، ويتلقون الدروس في رواكيب متهالكة :

يبكي التلاميذ ويقعون على الارض في اغماءات نتيجة الجوع في ولاية الخرطوم … وعليك ان تمد الخط على استقامته لتتخيل الوضع الاكثر ماساوية في باقي ولايات السودان الطرفية ، وبالاخص في دارفور الكبرى والمنطقتين حيث تشن ميليشيات حميتي حرباً ضروساً ضد مواطني هذه الولايات ؟

الجوع الذي يضرب تلاميذ مدارس ولاية الخرطوم ، وبالتالي اهلهم وذويهم ، ثمرة من الثمار التي نعرف بها نظام البشير .

ولا غرو ولا عجب ، فقد صرح الاستاذ علي عثمان محمد طه بان نظامهم غير معني بتوفير قفة الملاح للمواطنين ، والحشاش يملأ شبكتو بالهووك او بالكرووك في غابات الانقاذ :

Everybody for himself

نسي الاستاذ علي عثمان وصحبه الكرام مقولة الخليفة عمر بن الخطاب :

لو أن بغلة بالعراق تعثرت ، لوجدتني مسؤولاً عنها يوم القيامة ، لِمَ لَمْ أسوِّ لها الطريق؟

ولكن اين لنا من ثريا الخليفة عمر ، ونحن في ثرى بل حفر الرئيس البشير ؟

ثانياً :

الثمرة الثانية التي نعرف بها نظام البشير هي انه صار نظاماً منبوذاً على المستوى الدولي .

في يوم الخميس 20 سبتمبر 2018 ، أصدرت وزارة الخارجية الأميركية تقريرها السنوي عن أعمال الإرهاب حول العالم لعام 2017 .

حدد التقرير السودان من بين ثلاثة دول اخرى ترعى الإرهاب .

اشار التقرير إلى ان راس الدولة السودانية هارب من العدالة الدولية ، وبالتالي محرم على التنفيذيين الامريكيين مقابلته ، او المشاركة في اي اجتماعات يشارك فيها الرئيس البشير المطلوب للعدالة الدولية .قررت ادارة ترامب عدم مشاركة نظام البشير في الناتو العربي السني ، الذي سوف يتم تشكيله في يناير 2019 ، لتلوث الرئيس البشير بالابادات الجماعية لشعبه ، ولانه هارب من العدالة الدولية .

اختطف الرئيس البشير بلاد السودان واهل بلاد السودان رهينة عنده ، وصار السودان يوصم بانه دولة راعية للارهاب بسبب الرئيس البشير . وبالتالي وبسبب الرئيس البشير ، يستمر اهل السودان في المعاناة من وقف الاستثمارات والمعونات الاقتصادية عنه ، وعدم شطب دينه الخارجي ، الذي تجاوز حاجز ال 55 بليون دولار ، اسوة بزملائه في دول الهايبك … الدول الفقيرة عالية المديونية .

قلتم انى هذا ؟

قل هو من عند الرئيس البشير .

يمكنك مراجعة تقرير وزارة الخارجية الامريكية عن الارهاب لعام 2017 على الرابط ادناه :

https://www.state.gov/j/ct/rls/crt/2017/index.htm

ثالثاً :

نجد الثمرة الثالثة لنظام البشير في سياسة التمكين التي ابتدعها النظام كمرجعية حصرية وشعاراً وبوصلة هادية لنظامه .
انتجت سياسة التمكين السياسي والإقتصادي الفساد والمفسدين والفشل والفاشلين ، والحروب الاهلية في المناطق الطرفية التي شعر اهلها بالظلم نتيجة سياسات التمكين فاضطروا لحمل السلاح لرد الظلم عنهم ، بعد فشل المفاوضات السلمية. كما عززت سياسة التمكين نظام الحكم الاوتوقراطي الذي يتحكم في السلطة والثروة فيه شخص واحد هو الرئيس البشير ، الذي صار يتحكم في بل يجسد السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية .
بفضل سياسة التمكين ضاعت قواعد الشفافية والرقابة والمحاسبة والمساءلة ، وغابت سيادة حكم القانون ، فصار السودان الى غابة .

بفضل سياسة التمكين ، صارت دولة السودان :

+ سابع افشل دولة في العالم بحسب مؤشر صندوق السلام

( fund for peace )

لهذا العام 2018 ،

+ وخامس افسد دولة في العالم بحسب مؤشر منظمة الشفافية العالمية لعام 2018 ،

+ وسادس دولة في العالم اكثر قمعاً لحرية الصحافة ، بحسب مؤشر حرية الصحافة لعام 2018، الصادر في يوم الاربعاء 25 ابريل 2018 عن منظمة مراسلون بلا حدود.

+ وصار السودان في قاع قائمة الدول التي لا تطبق المقاصد الاسلامية .

قلتم أنى هذا ؟
قل هو من سياسة التمكين .

نواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *