بيان من حركة العدل و المساواة السودانية حول إفتراء خطف لاجئين

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة العدل و المساواة السودانية

Justice & Equality Movement Sudan (JEM)

www.sudanjem.com
[email protected]

بيان من حركة العدل و المساواة السودانية حول إفتراء خطف لاجئين
نشرت الصحف السودانية الصادرة صباح أمس الجمعة الرابع من شهر سبتمبر 2009 على لسان ناطق لمجموعة مني أوركو منّاوي خبراً مفاده أن الحركة إختطفت خمسة من المواطنين اللاجئين بسبب لقاءات أجروها مع السيد منّاوي تهدف إلى الترتيب لعودة طوعية لللاجئين السودانيين في جمهورية تشاد، و إزاء هذا الهراء تودّ الحركة توضيح الحقائق التالية:
1-    مصدر الخبر الذي قرن الخبر بهجوم شنته حركة العدل و المساواة السودانية على مواقع مدّعاة لمجموعته في مزبد مجروح الشهادة و يعاب على الأخذ منه لأنه طرف في الصراع.
2-    لا علم لحركة العدل والمساواة السودانية بحادث الإحتطاف الذي ذكر، والحركة بريئة منه براءة الذئب من دم إبن يعقوب عليهما السلام. والحركة مبدأً ضد إختطاف المدنيين أو إساءة معاملتهم.
3-    إن كان الإختطاف المزعوم قد حدث في الأراضي التشادية التي تتولى حكومتها حماية اللاجئين السودانيين بالتنسيق مع قوة الحماية الأممية، فإن المسئولية تقع على الحكومة التشادية التي لا يعتقد أنها تسمح بالاعتداء على من في حمايتها أو إختطافهم و على قوة الحماية، كما أن المنظمات الإنسانية العاملة في هذه المعسكرات لن تسكت على هكذا سلوك.
4-    الحركة ضد إجبار اللاجئين والنازحين بمختلف الأساليب ليعودوا إلى مواقع لا تتوفر فيها الأمن أو الخدمات الأساسية، وتجزم الحركة بأن الأمن والخدمات الأساسية لم يتوفرا بعد في أي من المواقع التي أخرج منها اللاجئ أو النازح. ولكن الحركة مع العودة الطوعية وتسعد أن ترى المواطنين الذين أخرجتهم طائرات النظام و مليشياته من ديارهم قسراً عائدين بحرّ إرادتهم لإستئناف حياتهم الطبيعية.
هذا ما لزم توضيحه وترجو الحركة من بعض الصحف التي تتسم ببعض الموضوعية تحري الدقّة في نشر مثل هذه الترهات.

أحمد حسين آدم
أمين الاعلام الناطق الرسمي باسم الحركة
طرابلس الغرب في 5 سبتمبر 2009

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *