بالفيديو ثورة المراة السودانية مروة جبريل والاء صلاح ؟

ثروت قاسم

[email protected]

Facebook.com/TharwatGasimOfficial

في يوم الاربعاء 19 ديسمبر 2019 ، تفجرت ثورة الشعب السوداني ، وكانت مصادفة طيبة تزامنها بالساعة واليوم مع وصول السيد الامام الخرطوم في نفس يوم الاربعاء من هجرته ، التي ارغمه عليها نظام البشير الخاشوقجي . لا زالت الثورة قوية وفتية ومستمرة بدون انقطاع ، 4 اشهر بعد تفجيرها ، وبلغت قمتها في يوم السبت 6 ابريل 2019 ، في الذكرى ال 34 لانتفاضة السبت 6 ابريل 1985 .

يالها من مصادفة طيبة اخرى في سبت انتفاضة 6 ابريل 1985 ، وسبت ثورة 6 ابريل 2019 ، حين ابتكر الشباب الثائر فكرة الاعتصام المليوني السلمي امام القيادة العامة للقوات المسلحة ، لتذكير القوات المسلحة بان الجميع شعب واحد وجيش واحد ، ضد دولة الاستبداد والفساد ، وصولاً لدولة السلام العادل الشامل ، والتحول الديمقراطي الكامل .

تميزت ثورة ديسمبر 2018 ، بعدة ابتكارات واستثنائيات وابداعات لا تتوفر من بين شعوب العالم ، الا للشعب السوداني ، الامر الذي دفع الامير الاردني الحسن بن طلال ، في زمن غابر ، ان يسمي هذه الابداعات والاستثنائيات الطيبة بالسودانيات ، لانها لا تتوفر إلا للشعب السوداني البطل .

نشير اشارات عابرة في النقاط ادناه ، لبعض هذه الابداعات والاستثنائيات السودانية ، آيات لقوم يتفكرون :

اولاً :

  • ثورة ديسمبر 2018 ، هي ثورة المرأة السودانية ؟ لا يزال اعتصام السبت السادس من أبريل 2019م مستمراً ً 10 أيام بدون انقطاع ، بصورة حاشدة ، وبأعداد مليونية غير مسبوقة ، تقوده بابداع المرأة السودانية .

نعم … ثورة ديسمبر 2018 ، هي ثورة المرأة السودانية ، وبإمتياز . المرأة السودانية التي خرجت من قمقمها ، ودقت الترابيز وجدعت الكراسي في وجه الطاغية ، حتى تهاوى وسقط ، كما تسقط اوراق الشجر اليابسة .

ظهرت كنداكة الاعتصام المليوني الاء صلاح ، وهي تهتف من فوق سطح عربة ، وهي تحث المعتصمين على الاستمرار في الاعتصام ، الذي هو جهاد بكلمة حق امام سلطان جائر ، وحتى سقوط هبل . وتناقلت صورتها ، التي تحاكي صورة تمثال الحرية في نيويورك ، الوسائط الاجتماعية من جزر سليمان وحتى فاس الما وراها ناس .

تكرم يا حبيب بمراجعة الفيديو على الرابط ادناه :

وقبلها راينا في لندن كنداكة ثورة 19 ديسمبر الدكتورة الثائرة مروة جبريل ، التي صكت شعار الثورة :

تسقط بس .

وهي تهتف ، ويتبعها الملايين على الهواتف المحمولة في السودان ، وحيث ما وجد مغترب سوداني ، هتافاً ابداعياً داوياً :

حكومة الذل … تسقط بس
حكومة الفقر … تسقط بس
حكومة الموت … تسقط بس
حكومة الجوع … تسقط بس
حكومة الكوز … تسقط بس
حكومة العسكر … تسقط بس
و تسقط … تسقط … تسقط بس.
وكان ان سقطت حكومة الاستبداد والفساد كما هتفت الثائرة المبدعة الدكتورة مروة جبريل .

تكرم يا حبيب بمراجعة الفيديو على الرابط ادناه :

نعم … كان ولا يزال وسوف يظل الاعتصام مهرجاناً سياسياً ، قادت المرأة السودانية فيه نفيراً جعل الماء والغداء والدواء متوفراً للكافة ؛ واظهرت المرأة السودانية فيه أنواعاً من الإبداع الفني من هتافات وشعارات وأناشيد ملهمة .

كما اظهر الشباب السوداني قيماً انسانية رائعة ، اهمها احترام وتوقير المرأة السودانية المشاركة في الاعتصام ، وتحلي الشباب بمكارم الاخلاق ، فلم يتم تسجيل تجربة تحرش جنسي واحدة ، رغم مليونية الاعتصام وخلوه من اي ضوابط شرطية .

كما قال حكيم الامة فإن تجربة الاعتصام سوف تسجل في تاريخ السودان بأحرف من نور.

ثانياً :

  • مظاهرات واعتصامات كل يوم من ايام الاسبوع ؟

في فرنسا ، تنظم السترات الصفراء مظاهراتها ضد حكومة ماكرون كل سبت ، حتى دخلت في السبت ال 22 يوم السبت 13 ابريل 2019. لا توجد احتجاجات للسترات الصفراء في باقي ايام الاسبوع .

في الجزائر ، يقوم المتظاهرون بمظاهراتهم كل يوم جمعة ، وكانت مظاهرات الجمعة 12 ابريل 2019 ، هي مظاهرات الجمعة الثامنة على التوالي . لا توجد مظاهرات في باقي ايام الاسبوع .

اما في سوداننا الحبيب ، فان المظاهرات تتواصل بدون انقطاع كل يوم من ايام الاسبوع ، منذ يوم الاربعاء 19 ديسمبر 2018 ، وحتى بداية الاعتصام المليوني يوم السبت 6 ابريل 2019 امام القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم . ولا تزال الاعتصامات والمظاهرات مستمرة بدون انقطاع كل يوم من ايام الاسبوع ، وحتى الوصول الى اتفاق مع المجلس العسكري الانتقالي .

ثالثاً :

  • فكرة الاعتصام الابداعية ؟ ابتكر الشباب السوداني المُبدع الاعتصام المليوني المٌستدام ، الذي بلغ حتى اليوم عشرة أيام ، ليس من أجل منافع شخصية معينة بل من أجل مكافحة الظلم ، كما امرتنا الآية 41 في سورة الشورى :

ولمن انتصر بعد ظلمه ، فاؤلئك ما عليهم من سبيل .

والآية 39 في سورة الحج :

أذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير .

وعشرات الآيات الاخريات التي تحث على محاربة الظلم ؛ بل ان الاديان السماوية والارضية كلها جميعها مرجعيتها الاساسية الحث على عدم ظلم الانسان لاخيه الانسان ، وان يقول له حُسناً ، وان يتصدق على المحتاج منه ، وأن يثور ويقاتل ضد الظالم منه ، كما تفعل شابات وشباب السودان ضد نظام البشير الظالم اهله .

رابعاً :

  • افضل الجهاد اعتصام عند سلطان جائر .

ابتكر الشباب السوداني المبدع ، وعمل على إنفاذ شعار :

افضل الجهاد اعتصام عند سلطان جائر .

مجسداً الحديث النبوي الشريف :

افْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِر.

كلمة عدل المعصوم صارت الاعتصام عند الشباب السوداني المبدع .

باسم الخصوصية الايدلوجية الاخونجية وسياسة التمكين الشيطانية ، اهدر الرئيس البشير حقوق المواطنة المتساوية امام القانون . وباسم الأمن والاستقرار ، أهدر حقوق الإنسان السوداني في الكرامة والعدل والمساواة والحرية والسلام ، فقام الشباب السوداني المبدع بالتصدي له والجهاد السلمي ضده ، بكلمة عدل جسدها اعتصامه المبدع .

خامساً :

  • الانسانيات السودانية حتى عند الطواغيت ؟ لا تجد في اي بلد عربي آخر ، نظام كنظام البشير ، وكلهم جميعهم انظمة خاشوقجية بدون استثناء، يسمح بالاعتصام امام قيادة القوات المسلحة ، ومكان اقامة رأس الدولة . هذه اماكن مقدسة ، في تلك البلاد ، لا يمكن السماح حتى بالاقتراب منها ، دعك من الإعتصام امامها .

مثالاً وليس حصراً ، شاهدنا في مصر ، كيف فضت القوات الامنية المصرية في يوم الاربعاء 14 اغسطس 2013 اعتصام الاخوان المسلمين المسالمين في رابعة وفي ميدان النهضة باستعمال الرصاص الحي وشوت 2 كيل ، فكانت النتيجة استشهاد اكثر من 870 معتصم وجرح اكثر من 4400 ، وتم اجلاء بقية المعتصمين بالقوة المفرطة في حافلات حملتهم الى السجون حيث لا يزالون قابعين 6 سنوات بعد الحدث .

غلب الطبع على التطبع . فطبع السوداني الذي جُبل عليه هو التسامح والطيبة واحترام الآخر ، والاحسان الذي هو اعلى مرتبة من الايمان ؛ حتى سمى الامير الاردني الحسن اخلاقيات السودانيين الاستثنائية بالسودانيات ، لانها ماركة مسجلة للسودانيين ، الذين يسمحون للاجئيين من سوريا واثيوبيا واريتريا بأن يعيشوا بين ظهرانيهم كمواطنيين كاملي الدسم ، الا من الحق في الانتخاب والترشح ، ويسمحون للحجيج من غرب افريقيا بالبقاء في السودان ، والتجنس بالجنسية السودانية .

سادساً :

  • تنازل ابنعوف ؟ تنازل قائد انقلاب القصر ورئيس المجلس العسكري الانتقالي عن رئاسة المجلس بعد 24 ساعة من تنصيبه من المنظومة الامنية التي قامت بالانقلاب ، رئيساً للمجلس ، تحت الضغط الناعم ، والاعتصام السلمي بدون سلاح ، الذي قام به الشباب المعتصم ضد شخص الفريق اول عوض ابنعوف ، لتلوثه باوساخ الانقاذ .

اعطني قائد انقلاب عسكري ومدبره ، في رياح الدنيا الاربعة ، يتخلى عن رئاسة الانقلاب ويرجع الى منزله ، وشه يلعن قفاه ، كما حدث مع الفريق اول ابن عوف .

هذه من سودانيات السودانيين . يحدث ذلك رغم ان الفريق اول ابنعوف ليس من الناس ( الفاهمة ) ، التي تفكر بطايوقها ، كما حدثنا القائم بالاعمال الامريكي في السودان ، كما سوف نبين في مقالة قادمة .

image.png

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *