امام مقر مفوضية الاجئين ؛ وامام وزارة الخارجية المصرية ؛ وقفات سلمية جديدة للاجئين في مصر

امام مقر مفوضية الاجئين ؛ وامام وزارة الخارجية المصرية ؛ وقفات سلمية جديدة  للاجئين في مصر
 
نظم اللاجيئون الأفارقة  في مصر وقفات احتجاجية منذ صباح  اليوم الاحد 11.11.2012 امام   مقر وزارة الخارجية المصرية ومقر  المفوضية السامية  لشئون اللاجئين في مصر محاولين لفت انظار العالم الى حقيقة اوضاع الاجئين  السودانيين والافارقة عامة  في مصر ؛ حيث تستمر حالات الاعتداء والقتل وسرقة الاعضاء البشرية وتردي اوضاعهم المعيشية وغياب العدالة .
 
رفعت خلال الوقفة شعارات  وصور تعتبر عن اوضاع اللاجئين  بمصر وتعرض الحالات الاكثرسؤ  بينها؛ والتي  استمرت  المفوضية في تجاهل امر  حلها بتقديرهم ؛ فيما تستمر السلطات المصرية  في موقفها من انتهاكات حقوق الانسان في الوقت الذي تستمر السفارة السودانية  فيها ممارسة انشطة تهديد حياة الالف من رعاية بلادها  الفارين من جحيم  الحروب والتمييز الى جحيم جديد.
 
وياخذ قضية الاجئي السوداني أبو القاسم ابراهيم الحاج ؛ الذي لا يزال  معتقلا في سجن القناطر منذ8. جانوفير2010ف الاولوية في هذه الوقفة . ويعد قاسم وهو السجين الوحيد الذي  رفضت السلطات المصرية  الافراج عنه ضمن 11 سجينا سودانيا اخريين  بينهم مدافعون عن حقوق الانسان كانت سلطات امن الدولة المصري (الامن الوطني ) لفقت بحقهم تهما واعتقلوا بسببها وتعرضووا للتعذيب واوضعوا في السجون  دون اي سبب منذ عانم 2010ف.
 
يعيش ابو القاسم ابراهيم (38)  (ورقم ملفه في المفوضيةUNHCR No 374/1998) ظروفا صحية وامنية حرجة في سجن القناطر رغم ثباته النفسي ؛ ويتعرض لضغوطا  لترحيله قسرا الى السودان .
 وفيما تستمر السلطات المصرية انكارها  لدى المنظمات الانسانية والحقوقية وجود ابو القاسم ابراهيم في  السجن ؛ تقول المفوضية  السامية  ان السلطات لم تقدم اي تعليق على طلبها ؛ وهي تقر بعدم وجود ما يجعله في السجن .
ويشار الى ان ابو القاسم تعرض للتعذيب  بشع  خلال فترة اعتقاله  مقر امن الدولة (الامن الوطني ) في فازوغلي خلال الاشهر الاولى لاعتقاله ؛ متهمة اياه بنقل اموال للجماعات المتمردة على نظام الخرطوم في دارفور غرب السودان .
 
شارك في الوقفة الاحتجاجية اليوم  عدد كبير من اللاجئن من الصومال وارتريا وكود دوفوار والسودان ؛ من بينهم اللاجئين المفرج عنهم من سجن القناطر بعد حبسهم وتعذيبهم اكثر من عامين دون حق؛ يأملون للفت انتباه العالم لحالاتهم المرضية والنفسة والامنية الحرجة  وعائلاتهم؛ علما ان  ان السلطات المصرية تستمر في انتهاك حقوقهم جريمتها النكراء بحقهم ؛ وتجاهلت امرهم المفوضية.
 
واللاجئون المطلق سراهم هم :
1.ادم حولي يحي عبد الله اعتقل 31. ديسمبر 2012ف  وافرج عنه في  ٥ سبتمر ٢٠١٢ف  لازالت التهديدات الامنية تلاحقه ؛ وهو مريض بسبب التعذيب .
2.محمد عبد الرحمن  عبد الله   اعتقل في  13. نوفمبر 2010ف .واطلق سراحه في  ٥ سبتمر ٢٠١٢ف   ومصاب بلي في السلسلة الفقرية وحياته مهددة ويواجه صعوبات معيشية .
3.حسن محمد محمود  اعتقل في 10 جانفير 2010ف ؛ واطلق سراحه في  ٥ سبتمر ٢٠١٢ف  مصاب بالالام في الظهر والصدر ولا زالت حياته معرضة للخطر .
4.سليمان محمد حسن غير معروف تاريخ اعتقاله الذي يرجع الى اوائل عام 2011ف ؛ اطلق صراحه في   ٥ سبتمر ٢٠١٢ف يرقد بمستشفى بهمن للامراض العقلية بسبب ما تعرض له .
5.عبد الحكيم على اسحاق  اعتقل في 2010 ؛ فقد سمعه بسبب التعذيب.  
 
وسلم اللاجئون مذكرة مكتوبة الى وزارة الخارجية تضمنت هذه الحالات ؛ كما سلموا مذكرة مماثلة للمفوضية اللاجئين بمصر وتضمنت المذكرة حالة  المعتقلات السودانيين الذين قتلوا في السجون  او في مقرات امن الدولة بسبب التعذيب :
 
1. اسحاق مطر  اعتقل في 10. نوفمبر 2010ف وقتل في مقر امن الدولة  في  افريل 2010ف .
2.مبارك محمد يعقوب اعتقل في  2010ف.  قتل في سجن القناطر  في اوت 2011ف
عاطف أدريانو اعتقل في    قتل في سجن القناطر  في
3.مابيج مدينق . (غير معروف لدينا  زمن الاعتقال او تاريخ الوفاة.)
4. جيمي جون . (غير معروف لدينا  زمن الاعتقال او تاريخ الوفاة.)
5.  قسم الله جيمس . (غير معروف لدينا  زمن الاعتقال او تاريخ الوفاة.)
 
يعبر المحتجون ايضا عن الحالات المرضية الفاقدة الرعاية وسط اللاجئين في مصر ؛ والحالات الامنية والمعيشية التي تشكل وضعا سيئا للغياية للاجئين السودانيون الذين يتدفقون الى مصر مع استمرار حرب الابادة في اقاليم دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق .
 
 
مركز دراسات السودان المعاصر
قسم الرصد الصحفي
11. نوفمبر 2011ف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *