المعارضة السودانية تطالب بحكومة ذات مهام خاصة

المصدر: الخرطوم – طارق عثمان- الوكالات
طالبت الاحزاب السودانية المعارضة الموافقة علي مبادرة الرئيس عمر البشير للحوار بتكوين حكومة ذات مهام خاصة لمدة عامين تقوم بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وتركت السيول المناطق الفقيرة مثل الصالحة وحتى الغنية في وسط الخرطوم غارقة في برك من المياه في حين اتهم المواطنون الحكومة بعدم الاكتراث بتشريدهم
وأعلنت الاحزاب السودانية الموافقة للحوار والتي تضم (18) حزبا امس في مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم اقامة تحالف تحت مسمى « تحالف القوى الوطنية»،
ورهن التحالف نجاح الحوار بالتوافق على قيام حكومة المهام الخاصة وقيام الانتخابات، واتهم نائب رئيس حركة الاصلاح الان حسن عثمان رزق مؤسسة الرئاسة السودانية بعدم الحياد تجاه قضايا الحوار
وقال رزق انها تتحدث بلسان حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وكشف رزق عن وجود قيادات نافذة داخل المؤتمر الوطني تعمل على اعاقة الحوار وتبني خطاب استعلائي تجاه بقية القوى السياسية الى جانب استخفافها بالمعارضة . مشددا على ضرورة ان يتم الاتفاق على كل ما يلزم الانتخابات من خلال الحوار الوطني.
بطء المساعدات
إلى ذلك، اشتكى ضحايا الفيضانات في الخرطوم بطء وصول المساعدات، وكان طوب الطين والاخشاب التي بني بها المنزل تحطمت الاسبوع الماضي عندما جرفت السيول منطقة الصالحة جنوب ام درمان.
وأكدت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا ) ان اكثر من ثلاثة آلاف منزل دمرت في كل البلاد . وقال رئيس غرفة طوارئ الامطار بولاية الخرطوم بأن اجهزة الولاية تعمل بطاقتها القصوى لمجابهة الوضع كما ان الحكومة امرت منسوبيها بالعودة من العطلة كما حشدت كل مواردها لمجابهة الاوضاع.
وطلبت السلطات أمس من الذين يعيشون حول نهر النيل اخذ حذرهم في ظل توقعات بارتفاع مناسيب النهر.
وتركت السيول المناطق الفقيرة مثل الصالحة وحتى الغنية في وسط الخرطوم غارقة في برك من المياه في حين اتهم المواطنون الحكومة بعدم الاكتراث بتشريدهم . ويشكو ضحايا الفيضانات مثل حسين من بطء المساعدات.
وقال حسين،وهو جالس على سرير مع اطفال فوق ركام منزله «المسؤولون لا يأتون لمشاركتنا المأساة انهم يأتون لأخذ الصور لعرضها في التلفزيون تظهر انهم يقومون بعملهم»
ومثله مثل الاخرين حاول حسين ان يصنع مأوى من الاخشاب والجولات وقطع من بقايا منزله المهدم ولكن ما صنعه ليس كافيا للوقاية من أمطار الاحد وما رافقها من رياح عنيفة.
ورغم ان اسرته لم تتسلم من الحكومة او مجموعات الاغاثة غطاء طارئا إلا انها تلقت ثلاث مرات مساعدات غذائية تمثلت في زيت الطعام والارز والدقيق. لكن حسين قال «انها كميات قليلة».
خيم بيضاء
وتقوم السلطات بتسليم بعض الاسر خياما بيضاء من ضمن مئات تحتاجها في مجتمع الصالحة. وقال عمر هارون وهو يحاول نصب احدى الخيام البيضاء«اخيرا بعد ستة ايام حصلنا على شيء يحمينا من الامطار والشمس». ويصف المساعدات انها افضل من لا شيء لكنه قلق من تكلفة اعادة بناء منزله المهدم.
واضاف هارون«نحن ناس فقراء ان لم نجد من يساعدنا على اعادة بناء منازلنا سوف نظل نعيش في هذا الوضع البائس، ردة فعل الحكومة تجاه الأزمة بطيئة للغاية»
حل الأزمة
طالبت حركة الاصلاح المعارضة باقالة والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر «بسبب فشله الذريع في ايجاد حلول لأزمة الامطار التي تتكرر كل عام». في وقت انتشر عشرات من شرطة مكافحة الشغب وافراد جهاز الامن في الشارع الرئيسي لمنطقة الصالحة خوفا من تذمر السكان وخروجهم في تظاهرات احتجاجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *