المؤتمر العام لحركة جيش/تحرير السودان بالولايات المتحدة الأمريكية

الحرية العدل السلام الديمقراطية
المؤتمر العام لحركة جيش/تحرير السودان بالولايات المتحدة الأمريكية
تحت شعار (وطن علمانى ليبراى فدرالى ديمقراطى)
عقدت حركة/جيش تحرير السودان بالولايات المتحدة الأمريكية ولاية ايوا مؤتمرها العام بتاريخ ٢٩/٩/٢٠١٢ وسط حضور كبير من السودانيين أعضاء الحركة وممثلى القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدنى والشبابى السودانى والاجنبى والنشطاء واعضاء الشرف وأصدقاء الحركة من جميع القوميات حول العالم والأمريكيين . حيث تم افتتاح المؤتمر بعروض عسكري مقاطع وثائقية للمسار التاريخي لنضال الحركة ومن ثم وقف المؤتمرون وقفة إجلال وتحية لشهداء الحركة والنازحين واللاجئين واليتامى والأرامل كما حي نضالات الحركة وتم تجديد القسم الثوري لأعضاء الحركة ثم تبعه خطاب ترحيب من مكتب الحركة بولاية ايوا التى استضافت المؤتمر وقد تخللتها عدة أوراق استهلها الرفيق عبد الحليم عثمان بابكر بورقة عنوانها (البداية الجديدة للعمل السلمى والشعبي والتحالفات وفرص آلتغيير في السودان) تلتها ورقة المناضلة السودانية الأستاذة حواء عبد الله صالح الشهيرة (بحواء جنقو) الناشطة الحقوقية التى نالت جائزة اشجع مرآة في العالم للعام ٢٠١١ بورقة طرحت فيها الاوضاع الانسانية ومصير النازحين واللاجئين في ظل التسويات الجزئية الزائفة وإمكانية المعالجة الجزرية كما قدم الاستاذ/ديفد ورقة نيابة عن المجتمع اليهودي بالولايات المتحدة الأمريكية عن الفكرة والمسار وإمكانية التطوير وأحداث التغيير المرتقب ، وبنهاية إلاوراق قدم المؤتمر رئيس ومؤسس/حركة جيش تحرير السودان الأستاذ/عبد الواحد محمد النور في مداخلة عبر الاسكايب حيث خاطب المؤتمرون .
تناول ورقة الأستاذ عبد الحليم عثمان بابكر في وقت البداية الجديدة / العمل السلمى والشعبى والتحالفات . حيث قدم فيه شرح مفصل للبداية الجديدة والاستراتيجية بين القوى الثورية في السودان والعمل الجماهيري داخل الحركة ومجهودات الحركة في القطاع الطلابي عبر فضائلها السياسي تنظيم الجبهة الشعبية المتحدة UPF وكل القطاعات ومراكز آت البداية الجديدة وهى ماطرحت اسئلة عدة في الاذهان اهى البداية الجديدة وماهى العوامل العى ساعدت لايجادها والى أى مدى يمكن لمشروع البداية الجديدة أن تحقق التغيير المرتقب في السودان تمثلت في النقاط الآتية :-
– مرحلة تأسيس الذات وتطويرها وهى المرحلة التى طرحت فيها الليبرالية كمفهوم نظرا وفلسفي وهى عملية النطلاق الثوري نحو التحرير وهى المرحلة الجنينية الأولى .
– الأهلية والدقة في الالتزام .
– الانفتاح والحوار الجاد مع الآخر بغرض الوصول إلى صيغ الوحدة أو التحالف أو التنسيق وهو ما أدى إلى تأسيس تحالف الجبهة الثورية السودانية مع الرفاق في القوى السياسية الأخري الذى يهدف لبناء دولة علمانية ليبرالية ديمقراطية موحدة. وفق مبدأ المواطنة كأساس لأداء الحقوق وني الواجبات .
– الاستعداد للتعبير ن الآراء بطريقة علمية .
– عمل جاد من اجل وحدة ما تبقي من السودان .
– الثقة بالنفس واللاخوف هو اساس للعل الثوري لتقنية الذات وتطويرها .
– تنظيم الحركة في مؤسساتها السياسية والعسكرية والعمل على اصطفاف الجماهير من اجل توجيه الجهود السلمية والعسكرية لتغيير النظام.
– تعرية الحركة الإسلامية في السودان التى أوصلت الشعب السودانى إلى ربة البحث عن الذات وهى الهوية المستلبة ثم تليها مرحلة الكشف عن الذات وإقرار حقيقة تنوع وتعددالسودان ثقافيا وعرقيا ودينيا وهى من المراحل المهمة للحركة .
– كشف المخططات الاجرامية للجبهة الإسلامية في السودان وتعريتها سياسيا ودبلوماسيا محليا وإقليميا ودوليا .
وفي نهاية المؤتمر انتخب المؤتمرون هياكل الحركة ديمقراطيا أفضت تكوين مجلس التحرير الصورة والمجلس القيادى والمكتب التنفيذي .
المجلس القيادى :-
تم انتخاب المجلس القيادى من الاتي :-
– رئيس المجلس القيادى/ رئيس مجلس التحرير الثورى الرفيق/ عبد الحليم عثمان بابكر.
– مقرر المجلس القيادى. الرفيق/ سليمان عوض .
– نائب مقرر المجلس القيادى. الرفيق/عبد الله عبد العزيز .
تم انتخاب مجلس التحرير الثوري من أربعين عضو .
تم انتخاب المكتب التنفيذي كالاتي :-
نائب رئيس المكتب التنفيذي. الرفيق/ ادم سليمان(جورجيا) .
– الامين العام الرفيق/بسمات احمد .
– نائب الامين العام. الرفيق/ محمود احمد .
– امين الشؤون المالية والتخطيط الاقتصادي الرفيق/ عبد العزيز محمود عبد العزيز
– نائب امين الشؤون المالية والتخطيط الاقتصادي. الرفيق/ حسن ادم .
– امين الشؤون السياسية والتنظيمية الرفيق/ منتصر هرون عبد العزيز .
– نائب امين الشؤون السياسية والتنظيمية. الرفيق/ إبراهيم عيسي ( عبود) .
– امين الشؤون الإعلامية. الرفيق/ مواهب يعقوب العمدة .
– نائب امين الشؤون الإعلامية. الرفيق/ محمد يعقوب العمدة .
– امين الشؤون الخارجية الرفيق/ عائشة ادم ( عائشة منقا) .
– نائب امين الشؤون الخارجية. الرفيق/ عبد الوهاب خليل .
– امين الشؤون الانسانية واللاجئين الرفيق/ العمدة يعقوب .
– نائب امين الشؤون الانسانية واللاجئين الرفيق/ أبو عاقلة إبراهيم .
– امين الشؤون الاجتماعية الرفيق/ إدريس عبد المولى .
– نائب امين الشؤون الاجتماعية الرفيق/ عبد الرحمن ادم .
مقررات المؤتمر :-
التوصيات:ـ
– التأكيد على النظام الاسامى للحركة وتمت إجازة اللائحة الداخلية لبدأ العمل بالمكتب .
– التأكيد على وحدة السودان شعبا وأرضا وفق مشروع التغيير الذى تقوده حركة تحرير السودان من اجل بناء دولة علمانية فدرالية ليبرالية ديمقراطية موحدة تكون فيه المواطنة الأساس الوحدة لنيل الحقوق والواجبات .
– التمسك بالحل السياسي والعسكري لاسقاط النظام ولمعالجة الوضع الانسانى والأمني في ولايات دارفور ؛النيل الأزرق وجبال النوبة وعموم السودان بما يضمن تحقيق الأمن ونزع سلاح مليشيات الجنجويد والمليشيات الأخري بجانب التعويضات الفردية والجماعية للمتضررين وطرد المستوطنين الجدد من أراضي وحواكير شعب دارفور وتقديم مرتكبي الجرائم إلى محكمة الجنايات الدولية كمدخل للمعالجة الشاملة للازمة الوطنية الطاحنة لتحقيق مبدأ المواطنة المتساوية بين كل إبناء الشعب السودانى وفق مبدا التمييز الإيجابي لنبذ الكراهية العرقية والدينية والجهوية والنوعية التى كسرتها سياسة الجبهة الإسلامية الحاكمة في الخرطوم .
– التأكيد على رفض كل أشكال الحلول الجزئية والتسويات الزائفة والتمسك بالإعلان السياسي للحركة لإسقاط النظام وتغيير شكل الحكم في السودان .
– أن المحكمة الدولية لها آلية لتحقيق العدالة الدولية بعد أن فقدت المحاكم الوطنية أهليتها بسبب التسيس من قبل نظام الجبهة الاسلامية في الخرطوم وعليه نؤكد العمل الجاد مع كل الأصدقاء لتقديم الرئيس البشير وأعوانه من الجنجويد إلى محكمة الجزاء الدولية .
– توصية الحركة على مراجعة. هياكل كل المكاتب الخارجية وهيكلتها من اجل عمل خارجا فاعل مضمون الاستمرارية .
– الإشادة بالانتصارات العسكرية لقوات جيش/ تحرير السودان التي حققتها وضرورة دعم الجبهة عسكريا لمزيد من الانتصارات وأحداث التغيير .
وشددت الحركة على دعم العمل السلمى والتظاهر ودعم الشعب السودانى في انتفاضتة التى تقودها الحركة مع رصيفاتها من كافة القوي المؤمنة بالتغيير السلمى .
عاش نضال الشعب السودانى من اجل التغيير
المجد والخلود لشهداء الثورة السودانية
ثورة ثورة حتى النصر
مكتب حركة / جيش تحرير السودان بالولايات المتحدة الأمريكية
بسمات احمد/ مقرر المؤتمر العام والأمين العام للحركة بالولايات المتحدة الأمريكية
صدر بتاريخ ٣٠/٩/٢٠١٢

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *