القذافي يناقش مع موسى استفتاء جنوب السودان

ناقش الزعيم الليبي معمر القذافي أمس، مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الترتيبات التي يجب أن يتم اتخاذها على المستوى العربي طبقاً لما تسفر عنه نتائج الاستفتاء المتعلق بانفصال جنوب السودان.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية «جانا» أن موسى، الذي قام بزيارة خاطفة إلى طرابلس، جاء خصيصاً لاستشارة القذافي رئيس القمة العربية بشأن تطورات الأوضاع السودانية، خاصة موضوع الاستفتاء في جنوب السودان.

يشار إلى أن القمة العربية الإفريقية الثانية التي انعقدت في ليبيا الشهر الماضي أكدت احترام سيادة السودان واستقلاله ووحدة أراضيه ودعم كامل المساعي الرامية إلى تحقيق السلام في ربوعه. ودعت القمة نفسها إلى إجراء الاستفتاء بشأن مصير جنوب السودان ومنطقة ابيي في الموعد المحدد بعيداً عن كل أشكال الضغوط وتحت رقابة أفريقية وعربية ودولية لضمان نزاهة وحرية وشفافية الاستفتاءين.

وكان الزعيم الليبي اعتبر في كلمة له في افتتاح أعمال تلك القمة أن انفصال جنوب السودان في حال حدوثه سيكون «حدثا خطيرا سيكون له تداعيات».

وأوضح أن «ما يجري في السودان سيكون له عدوى في دول أفريقية أخرى باعتبار أن هذا الانفصال سيكون نموذجا لدول أفريقية أخرى لديها نفس الظروف».

يو بي أي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *