القاهرة: الجنوبيون يصوّتون وسط أجواء فرح

القاهرة: الجنوبيون يصوّتون وسط أجواء فرح

القاهرة – أ ف ب – بدأ مئات السودانيين الجنوبيين في القاهرة الأحد الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء، وسط أجواء من الغبطة. وعلى وقع ايقاعات مرتجلة على دلو بلاستيكي، عبّر رجال ونساء عن فرحهم بالرقص والغناء أمام مكتب للاقتراع في ضاحية المعادي الجديدة، جنوب القاهرة. وهو أحد المراكز الانتخابية الثلاثة التي خصصت لهذا الاستحقاق في العاصمة المصرية.

وقال لي اوتوغو «إنه يوم تاريخي، سنتمكن أخيراً من اتخاذ القرارات بأنفسنا ووضع حد للكارثة المستمرة منذ 50 عاماً». وقام ناخب آخر يلف ذراعه بعلم لجنوب السودان ببث الحماسة في الحشود منادياً «حرية، حرية»، وسط المئات من مواطنيه الذين اصطفوا في طوابير طويلة للادلاء بأصواتهم في هذا الاستفتاء على انفصال جنوب السودان أو الوحدة مع هذا البلد الذي يعد أكبر بلد افريقي من حيث المساحة.

وأكدت ديانا ويلسون وانيلوكون وهي ربة منزل في الأربعين من العمر إنها وصلت لتدلي بصوتها عند الساعة السادسة صباحاً. وقالت: «إنه يوم سعيد، كلنا هنا من أجل مستقبل جديد. ما أن سيتم اعلان الاستقلال سأعود إلى البلاد».

ويعيش نحو سبعة آلاف سوداني جنوبي في مصر من بينهم ثلاثة آلاف و349 ناخباً مسجلاً على لوائح لجنة استفتاء جنوب السودان.

وقال اسحق غاتلوياك الاستاذ السوداني الجنوبي في القاهرة «لقد عانينا طويلاً، إنه يوم امل». وأكدت الناخبة هيلين موريس: «لا نريد الحرب مع الشمال. نريد فقط أن ندير شؤوننا بأنفسنا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *