(الفاو) : (4.8) مليون سوداني يعانون من إنعدام الأمن الغذائي

كشفت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) – (FAO) – ان (4.8) مليون سوداني يعانون من إنعدام الأمن الغذائي في الفترة من 1 أغسطس حتى نهاية إكتوبر 2014 .
وأضافت المنظمة ان التصنيف المتكامل للأمن الغذائي (IPC) أكد بان محصول هذا العام يقل بنسبة تقارب الـ (50)% من محصول العام الماضي .
وسبق وأورد مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء 10 سبتمبر ، ان أعلى أسعار للحبوب بأفريقيا في شهر أغسطس الماضي سُجلت في السودان ، الصومال وجنوب السودان .
كما سبق وتنبأت (الفاو) 10 ابريل الماضي ، بان البلاد مقبلة على تدهور خطير في حالة الأمن الغذائي ، يمكن ان يصل إلى مستويات الطوارئ ببعض المناطق .
وجاء السودان ضمن قائمة أسوأ الدول في العالم من حيث مؤشر الجوع لعام 2014 الصادر 13 أكتوبر .
ويستند التقرير في تصنيف الدول على معلومات منظمة الزراعة والأغذية العالمية (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) وصندوق دعم الطفولة (UNICEF).
وأوضح ان أسوأ بلدان هى : بوروندي ، اريتريا ، تيمور الشرقية ، جزر القمر ، الكاميرون ، السودان ، تشاد ، اليمن ، اثيوبيا ، زامبيا .
وسبق واوردت خطة الأمم المتحدة للسودان عام 2013 بان ( أكثر من ثلاثة ملايين شخص من أقاليم السودان المختلفة لا يملكون لا مصادر الإنتاج ولا القوة الشرائية للحصول على الغذاء).
وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان علي الزعتري في بيان صحفي 16 يوليو 2014 ، ان (6.9) مليون سودانى يحتاجون لمساعدة إنسانية عاجلة .
وكشف منتدى سياسات الامن الغذائي في السودان مارس 2013 ، عن تزايد وفيات الاطفال بسبب سوء التغذية الى 83 حالة بين كل 1000 طفل، وان ثلث اطفال السودان تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية، واكد المنتدى ان حوالى 13 مليون سوداني يعانون من نقص الغذاء (واحد من كل ثلاثة سودانيين).

(حريات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *