الصحة’ بالخرطوم تتكتم على انتشار واسع لمرض (الجرب) وسط طلاب المدراس

الطريق/
كشفت جولات ميدانية للسلطات الصحية في السودان، عن انتشار مخيف لمرض “الجرب” المعدى وسط طلاب مدارس الاساس غربي العاصمة السودانية الخرطوم.
وتتكتم السلطات الصحية فى ولاية الخرطوم، عن المرض الذى انتشر بشكل واسع خلال الأيام الماضية في أحياء طرفية غربي مدينة ام درمان.
وطبقا لمصادر صحية بالولاية تحدثت لـ(الطريق)، فان المرض بدأ في الانتشار وسط طلاب المدارس، بضواحي امبدة ، ومدينتي الفتح “1″ و”2″، وغرب الحارات ، وكرري بمدينة ام درمان، وبدأت على اثره السلطات تنفيذ حملات خلال الايام الماضية بتوزيع أدوية وحملات علاجية، دون الإعلان رسمياً عن انتشار المرض.
ويواجه سكان الضواحي التي انتشر فيها المرض بالعاصمة السودانية الخرطوم، أوضاع بيئة متردية تنعدم فيها المياه النظيفة. وينتشر مرض الجرب المعدي في المناطق الفقيرة التي لاتوجد فيها الرعاية الصحية.
وقالت المصادر” ليست هناك احصائية محددة للمصابين لكن العدد كبير بالتأكيد ويحتاج لجهد أكبر .. الوزارة بدأت في حملات توعية وتوزيع بعض الأدوية لكن المجهودات الجارية حتى الآن ليست كافية”.
في غضون ذلك، كشف طلاب بجامعة العلوم الطبية عن انتشار مخيف لمرض الجرب وسط طلاب مدارس بام درمان.
ونقل طلاب بجامعة العلوم الطبية، المملوكة لوزير الصحة بولاية الخرطوم، مامون حميدة، لـ(الطريق)، أن وزارة الصحة بولاية الخرطوم أمرت طلاب الفرقة الرابعة بكلية الطب بالجامعة للخروج في حملة مكافحة للمرض، الاسبوع الماضي.
وقال طلاب بالجامعة، ان ادارة الجامعة أبلغتهم بالخروج في عمل ميداني، دون أن تشرح لهم تفاصيل المهمة، إلا بعد وصول بصات تابعة لوزارة الصحة ولاية الخرطوم، وداخل البصات وزعوا عليهم نشرة مرفقة عن كيفية الوقاية من الجرب، الذي وصفته النشرة التعريفية بأنه سريع الانتشار، بجانب تسليمهم كمية محدودة من الأدوية لتوزيعها للطلاب بالمدارس التي يتنشر فيها المرض ، غربي امدرمان.
وشكا أولياء أمور طلاب بجامعة العلوم الطبية، من سلوك إدارة لجامعة التي وضعت طلابها في مواجهة خطر انتقال المرض، دون ان توفر لهم السبل الكفيلة بحماية انفسهم من العدوي.

النشرة التعريفية التي وزعتها إدارة الجامعة علي طلابها – الطريق الخرطوم

تعرف الطلاب علي المرض بعد ان تحركت البصات التي تقلهم صوب امدرمان – الطريق

تعرف الطلاب علي المرض بعد ان تحركت البصات التي تقلهم صوب امدرمان – الطريق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *