الشماسة" السودانيون و خيار الثورة المحمية !! /محجوب حسين

المؤكد و نحن نتابع منعطفات الثورة السودانية و هي دخلت شهرها الثاني ، أن سلمية الثورة السودانية تعتبر حتي اللحظة هي الألية المتفقة عليها ضمنيا- ما لم يستدعي عامل جديد – بين أغلب إن لم نقل كل مكونات المجتمع و فعالياته السياسية و المدنية فضلا عن الحركات الثورية المسلحة لإنهاء النظام الكافوري ، و بالتالي علي هذا النحو شكلت خيار الإرادة الشعبية السودانية الأول لإنهاء منظومة البشير القائمة علي عقل الفقهين ، فقه ” السترة ” لحماية و صناعة الفساد و تبريره ، و فقه” الضرورة ” لقتل الوطن و المواطن في إطار منظومة سياسية كافورية قررت منذ لحظة سرقتها الموصوفة للسلطة الديمقراطية قبل عقدين و نصف أن تنشيء دولة بلا مواطنيين و الذين قسمتهم قبل القضاء عليهم نهائيا إلي مملكتين، مملكة للحشرات جنوبا و مملكة لشذاذ الأفاق شمالا و لا نعرف ماذا هم قائلين في مجالسهم أو مجلسه الخاص من صفات أخري .

هدية السودانيين للإسلام !!

حتي الآن ، نستطيع القول إن الثورة السودانية حققت نتائجها في كونها إستطاعت أن تمهد لمرحلة ما بعد الزعيم الكافوري ، و ذلك بخلخلة كل بنيات المؤسسة الكافورية القائمة و التي تراجعت لحد كبير رغم العنف المادي و اللفظي الذي نشهده لقمع تطلعات الجماهير السودانية و معها تمددت لحمة الوطنية الجامعة من جديد ، حيث بتنا اليوم في بون شاسع بين سلطة وهمية كافورية ، تدور في فلك غير الفلك المعاش إلا بلاط كافور ، لا تعي ما تقول و لمن توجه خطابها و بأي لغة ، في مقابل إرادة شعبية تقرر الأن في مصيرها بصمت و تروي كبيرين لرسم تشكلات واقعها من جديد ، و هنا لا ندري مع من يتحدث ، عندما يطل عبر الشاشات و الكاميرات أحد أعضاء الحكومة الإفتراضية من حكومة كافور ، جاء إخشيديا أو بشيريا ليتحدث أو يبرر أو يتوعد أو يصر علي إعادة إنتاج سيناريو اللاحقيقة و هو يعلم أن الأقلام رفعت و جفت صحائفها وأن الأهلية إنتهت و الشرعية لم تعد موجودة من يومها و توظيف العنصرية عبر العرق بدت محل ضحك بملء الشدقين للمعنيين و غير المعنيين ، أما إستدعاء خطاب اللاهوت بات هو الآخر يثير السخرية و الإمتعاض فيما الثورة تؤرخ لنفسها يوما بعد يوم و تمضي بركائزها الأسمنتية لصنع ملحمتها الوطنية في تماسك و إقرار وطنيين إفتقره السودان طوال الديمقراطية الربع قرنية للدولة الإنتباهية و هي حالة كونية نادرة . لتبقي محصلة الثورة السودانية هي إسترداد الدولة و بناء ديمقراطيتها و إقتصادها و إنسانها و وقف كل تسربات منظومة العبث بالمقدس الإسلامي و حماية ذلك بعدم ولوج أيا كان للمتاجرة به مجددا أو إخضاعه لسوق العرض و الطلب و تلك لهي أكبر قيمة يقدمها السودانيين للإسلام في العصر الحديث.

الثورة المحمية !!

إذا و وفق السياق المشار إليه آنفا ، تبقي عبارة “رحل نظام البشير ” و لا أقول أرحل ، جملة صحيحة و صالحة بل فعلا مستمرا لأنها النتيجة العقلانية للثورة السودانية بل هي النتيجة المقبوضة في يد الثورة السودانية إن جاءت اليوم أو غدا أو بعد غد ، و لكن يبقي الإستفهام العاجل ما هي توقعات مسار و منعرجات الثورة ما بين اليوم و الغد و بعد الغد كمساحة زمنية بالضرورة أن تمر بها الثورة للإكتمال و هل ستعمل أصنام سلطة الخوارج الكافورية بقطع الطريق لسلمية الثورة و ممارسة الإنتحار النهائي و ذلك بعسكرتها ، و لطالما الرأس و دفاعه مهددين دوليا يمكن توقع أي شيء و كل شيء . إلا أن ما يهمنا هنا هل سيعمد علي إبادة المدنيين الثوار و من ثم تحقيق آخر بند في الإستراتيجية الكافورية و هو وطن بلا مواطنيين كشأن الوحش السوري ، و في حالة وقوع ذلك ، ما هي التدابير الإستباقية التي يجب أن تتخذ لمواجهة سلطان و حاشية يرون في الوطن و شعبه غنيمة لجمع المال عبر كل الحيل الأيدولوجية الدينية و الدستورية و القانونية و الإجرامية ، فيما الثورة ضدهم تعني حرمانهم من المال ، و هذا العامل في إعتقادي هو مصدر الخطر ما دام الأمر لا يتعلق بنظام مباديء و قيم ، حيث لا يتورعون في إرتكاب حماقات أو” سفاهات” عديدة خصوصا و أنهم يرون في الثوار السودانيين و الذين يعملون علي إستراد دولتهم و حقوقهم و ممتلكاتهم و بالمخالفة ، علي أنهم نصابين و مجرمين يعملون ” لسرقة ” أموالهم و ممتلكاتهم التي إستولوا عليها- بوضع اليد- من الدولة وفق وجيبة الإنتفاع السماوية و هنا نجد موقعا لوصف الرئيس السوداني مؤخرا لنشطاء الثورة السودانية ب” الشماسة” و التي تعني في العامية السودانية المشردين من الأطفال و الهائمين علي وجوههم في الطرقات العامة من جراء إفرازات التهميش الإقتصادي و الإجتماعي و بالتالي مجتمعهم- أي الشماسة – يتسم بسمات منبوذه إجتماعيا علي المستوي المحلي ، لذا و من باب تأويل الوصف و في رمزيته الواسعة نجده قد يشمل كل الشعب السوداني و الذي وضعته الدولة علي الطرقات من جراء سياسات النظام الكافوري ويسعي الآن- أي الشعب – في ثبات لتملك زمام المبادرة و إسترداد دولته .

و كنتاج لهذه المعضلة نجد أن الشعب السوداني اليوم يعيش بين جدلية سارقين ، “السارق ” الأول – و هو سارق حكومي محترف- سرق و صادر حقوق الشعب المادية و الرمزية و لا يريد إرجاعها ، فيما “السارق” الثاني – وفق الوصف الحكومي للثائرين بإعتبارهم مخربين و سارقي الممتلكات – و هم الشعب الذين سرقت حقوقهم و يسعون لإرجاعها ، إذا نحن بين”سارق” شرعي- وفق التصنيف الكافوري – و سارق آخر غير شرعي يتنازعان ، الأول مالك الحق و الثاني إستولي عليه إستيلاءا و بالتالي أي محاولة لفكه منها يحتاج الأمر إلي وضع كل السيناريوهات جاهزة و في حالة طواريء مستمرة ، هذا إذا ما تورع السارق الغير شرعي البطش بالمدنيين و الذي يساوي هنا ” الشماسة” في هذه الحالة. و أهم هذه السيناريوهات هل من الممكن تطوير الثورة السلمية المدنية في أن تتحول سريعا إلي ثورة محمية و الإنتقال عبرها إلي الخطة ” ب” إذا توافرت أسبابها ، و ذلك عبر طريقين أو بمشاركتهما معا و هما تدخل قوات الجبهة الثورية و القوات الوطنية من القوات المسلحة و الأجهزة النظامية الأخري لحسم المعركة و حماية المدنيين و ذلك بمد جسور الثورة المدنية و المسلحة معا للإنقضاض علي الدكتاتورية و حلفائها أو القبول بحتمية التدخل الدولي لحماية ثورة المدنيين السودانية و إلتزام سلطة الثورة السودانية الوطنية الجديدة و التي هي مجموع كل شركاء الشأن السوداني بإلتزاماتها تجاه المحكمة الجنائية الدولية و التي هي ليست محاكمة لأفعال إجرامية بقدر ما هي رمزية لمحاكمة فكرية قاطعة و نهائية للفكر اللصوصي و الفعل الشاذ سياسيا و بشكل قاري.

نخلص في الأخير إلي أن المشروع السياسي الإنقاذي هو مشروع تحصيل ثروات و أموال باهظة و سريعة ، أما طرق و سبل الجني لا تهم حتي لو أتت عبر غسيل أو كي!! و هنا تقول مصادر من ذوي القربي من الشجرة الكافورية أن ميزانية البلاد الحقيقة تقسم إلي ثلاث شعب ، الشعبة الأولي يطلق عليها شعبة “النثريات الكافورية ” و هي مجموع الأموال التي تذهب إلي الخارج و لا يعرف لمن أو بإسم من أو كم عديدها أو لفائدة ماذا ، و الشعبة الثانية هي شعبة ” حماية و إستمرارية الرمز الكافوري ” و تعرف بأنها المرتبات و الإمتيازات للأجهزة الأمنية و القمعية و العسكرية للمحافظة علي السلطة القائمة من جانب و إدارة المعارك ضد ما عرفوا ” بالخونة أعداء الوطن و العقيدة ” ، فيما الشعبة الثالثة هي من تصرفات السلطان الكافوري ، يوزعها كيفما يريد للحفاظ علي مظاهر الدولة ، فيما المواطنيين و خدمات الدولة ليست لديهم أي شعبة ضمن هذا التصنيف ، و نعتقد اليوم مع تطور الثورة السودانية حتي الشعبة الثالثة ربما تم حذفها لمجابهة التحديات الماثلة أمام الكافوريين السودانيين ، و كنتيجة مباشرة لهذه الثقافة الكافورية أصبحت الدولة السودانية في حالة إفلاس رسمي و لا تنقذه إلا هذه الثورة و التي تمثل الخيار الوحيد و الأوحد للشعب السوداني لتلمس حياته و تاريخه و بقائه و مستقبله و حل قضاياه و نزاعاته ، هذا دون إجتهادات يانصيب أخري .

[email protected]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *