السودان يعجز عن دفع رسوم الأمم المتحدة

عجزت حكومة المؤتمر الوطني عن دفع رسوم عضوية السودان بالأمم المتحدة للعام 2012 رغم إنتهاء المدة المقررة للدفع 31 ديسمبر الماضي .
وكشفت سكرتارية الأمم المتحدة ان المبلغ (236.317) دولار عبارة عن رسوم عضوية بالأمم المتحدة تقرر للدول حسب إمكانياتها، وأكدت أن نظام البشير فشل في تسديد الرسوم في الوقت المناسب.

وقال سفير السودان بالأمم المتحدة دفع الله الحاج قال في تصريحات صحفية لـ (سودان تربيون) ان حكومته سددت ما عليها من رسوم 2012 وانه خاطب وزارة المالية لسداد رسوم العام الحالي 2013، إلا أن  نشرة صادرة من سكرتارية الأمم المتحدة  دحضت صحة حديث السفير ،  وأشارت إلى  ان المبلغ المطلوب من دولة السودان سداده حتى 31 ديسمبر يبلغ (236.317) دولار .
وتنص المادة (19) من وثيقة الأمم المتحدة : (أي دولة دولة تتأخر في سداد الإشتراك بما يعادل أو يفوق المساهمات الواجبة لسنتين متتاليتين يمكنها فقد التصويت في الجمعية العمومية).
وعجز نظام عمر البشير عن الدفع  يعكس الحالة الاقتصادية المتردية التي وصل اليها في حلقاته الأخيرة ، واستشراء الفساد دون محاسبات بعد أن ضاعت ملايين الدولارات وسط سفارات السودان في أوروبا .
وأعتبر مراقب سياسي ” فشل النظام في تسديد رسوم الأمم المتحدة دليل على الانهيار الاقتصادي والفساد في آن واحد، وأن وزارة الخارجية وسفارتها مرتع لكثير من المفسدين الذين يهتمون بتجميل وجه الانقاذ الكالح ودفع الرشاوي لعدد من الصحافيين الأجانب وبعض صناع القرار ، فيما ينهب المسؤولون الأموال من غير حساب، مع ان صراعات مراكز القوى تفضح ذلك الفساد بطريقة ” اذا اختلف اللصان ظهر المسروق” .
وكانت (نيابة الثراء الحرام ) كشفت عن مخالفات مالية بإحدى السفارات السودانية. وأكدّت جمع المعلومات والمستندات بغية البدء في إجراءات التحرى. كما ذكرأحد الكتاب الإسلامويين في صحيفة (الإنتباهة) عن اختفاء مبلغ نصف مليون دولار من سفارة السودان في ألمانيا دون أن يقدم المستشار السياسي حينها إلى المحاكمة  حسب الكاتب عبد المحمود الكرنكي، وقال (إن المتهم تم غادر السودان سفيراً في هولندا. وقبيل نهاية فترة خدمته في هولندا وعودته إلى الخرطوم، اختفى هذه المرَّة من السفارة السودانية في هولندا مبلغ ربع مليون دولار. علماً بأن بعض المتابعين لمسيرة المتهم المشار إليه بالحروف فقط –  قد أفادوا بأن المبلغ المفقود في سفارة السودان بهولندا يبلغ (750) ألف يورو، وليس (250) ألف دولار. وعندما تردد في وزارة الخارجية حينها خبر فقدان مبلغ ربع مليون من سفارة السودان في هولندا، صدر تصريح من مسؤول كبير يصف مبلغ ربع مليون دولار بـ (مبلغ غير كبير)، وأن السفير من أنشط السفراء!. هكذا في إطار (لكلّ جواد كبوة) و(لكلّ صارم نبوة) .
  (حريات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *