السودان: دعوات إلى التظاهر اليوم لإطاحة البشير

السودان: دعوات إلى التظاهر اليوم لإطاحة البشير
الخرطوم – النور أحمد النور

دعت «حركة شباب من أجل التغيير» السودانية المعروفة باسم «شرارة»، إلى تنظيم تظاهرات في الخرطوم والولايات اليوم لإسقاط نظام الرئيس عمر البشير، وهي دعوة انتشرت سريعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وحضت الحركة السودانيين على التظاهر سلمياً للفت الإعلام وتأليب الرأي العام. ورأت أن «القضايا والإصلاحات التي يطالب بها شباب التغيير تمس كل سوداني في صميم حياته اليومية، لذا نتوقع مشاركة كبيرة»، مشيرة إلى أنها تطالب بـ «محاربة الفساد والمحسوبية وإقرار الحريات وإصلاح الأوضاع الاقتصادية وتنحي الحكومة».

ونفى مؤسس الحركة تبعيتها لأي جهة سياسية، موضحاً أنهم تعاملوا فقط مع قواعد الأحزاب من الشباب. وأكد أن تظاهراتهم «سلمية، وكل من يبدر منه تصرف غير ذلك سيتم إبعاده… لا نريد تخريباً. هذا بلدنا وليس ملكاً لأحد. ولدينا خطط للتعامل مع كل الاحتمالات».

وكانت السلطات قمعت تظاهرة شبابية محدودة في نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي في الخرطوم، وفشلت تظاهرة دعت إليها المعارضة أخيراً. ولوحظ على صفحة الحركة على موقع «فايسبوك» انتشار تهديدات من أشخاص لم يحددوا الجهة التي ينتمون إليها، لكنهم لوحوا باستخدام القوة ضد المتظاهرين غداً.
وذكرت بأن «دارفور شهدت خلال النزاع الليبي – التشادي على مناطق حدودية في عقد الثمانينات تدفقاً كبيراً للسلاح، ما فاقم الأوضاع الأمنية» خلال عهد رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *