السودان : حشد للقوات في أبيي

السودان : حشد للقوات في أبيي
 الخرطوم – رويترز :

كشفت صور التقطها قمر صناعي للمراقبة أن قوات شمال وجنوب السودان اتخذت مواقع جديدة في منطقة أبيي المتنازع عليها مما أثار مخاوف من تصاعد العنف. ويقول محللون إن منطقة أبيي الخصبة المنتجة للنفط من أكثر المناطق المرشحة لاندلاع الصراع مع استعداد جنوب السودان للانفصال عن الشمال يوم التاسع من يوليو. وقال الجيش الجنوبي إن أكثر من مائة شخص قتلوا الأسبوع الماضي في اشتباكات بين جماعات موالية إما إلى الشمال أو الجنوب. وقالت الولايات المتحدة يوم الأربعاء إن العنف “غير مقبول” ودعت زعماء الشمال والجنوب إلى سرعة التوصل إلى حل.
ويتنازع شمال السودان وجنوبه على أبيي وكان من المفترض إجراء استفتاء في المنطقة متزامن مع استفتاء الجنوب لكن هذا لم يحدث بسبب الخلاف بين قبيلة المسيرية الشمالية العربية وقبيلة الدنكا الجنوبية حول من يحق له التصويت في الاستفتاء. وجاء في بيان لمشروع رقابة الأقمار الصناعية الذي أقامه الممثل الأمريكي جورج كلوني وناشطون آخرون أن صور الأقمار الصناعية أظهرت تحرك رجال مسلحين إلى مواقع أمامية جديدة في أبيي حيث تحصنوا وحشدوا قواتهم.
واتهم الجنوبيون الشمال بتسليح المسيرية واستخدام ميليشيا قوات الدفاع الشعبي المتحالفة معها لشن هجمات داخل منطقة أبيي وإحراق ثلاث قرى الأسبوع الماضي. ونفى الجيش السوداني في الشمال وحزب المؤتمر الوطني الحاكم الاتهامات واتهم الجنوب بإرسال جنود يرتدون ملابس ضباط شرطة وهو اتهام نفاه بدوره الجنوب.

نقلا عن الشرق القطرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *