السودان.. الحركة الشعبية ترفض الإحصاء السكاني وتلوّح بالانفصال

الحزب الحاكم اعتبر تهديداتها “بلا قيمة سياسية”
السودان.. الحركة الشعبية ترفض الإحصاء السكاني وتلوّح بالانفصال

دبي- العربية

أعلن الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان باقان اموم رفضه نتائج التعداد السكاني متهما حزب المؤتمر الوطني الحاكم بتزوير العملية، مهددا بإعلان الاستقلال عن الخرطوم من داخل برلمان الجنوب الثلاثاء 11-8-2009.

من جهته، قال مسؤول الإعلام الخارجي الدكتور ربيع عبد العاطي في تصريحات لـ”العربية” إن تهديدات الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان بالانفصال ليس لها قيمة سياسية وليس لها أي اثر على الصعيد السياسي في السودان.

يذكر أن التعداد السكاني، الذي يشكل عنصراً أساسياً لتحديد الدوائر الانتخابية وتأكيد نسب تقاسم السلطة، تحول إلى تهديد لاتفاق السلام الذي أنهى أكثر من 20 عاماً من الحرب بين الشمال وجنوب البلاد، خاصة مع اقتراب المواعيد المحددة لتنفيذ بنوده.

وأشار ساسة بالجنوب في وقت سابق، أنهم سيرفضون أي تعداد يظهر أن عدد الجنوبيين بين السكان، الذين قدر عددهم فيما سبق بنحو 40 مليون نسمة، يقل عن 15 مليونا.

وبموجب بنود اتفاق السلام فإن أي إثبات لأن سكان الجنوب يمثلون أقل من ثلث إجمالي عدد سكان السودان سيؤدي إلى إعادة حساب حجم المال الذي يتدفق من عائدات النفط بالبلاد على جوبا عاصمة المنطقة.

وذكر تقرير للمنظمة الدولية للاجئين، وهي منظمة مساعدات مقرها الولايات المتحدة، أن “السودان دخل فترة مضطربة من تطبيق اتفاق السلام الشامل. خطر انتشار أعمال العنف شديد”.

ويبدو أن عام 2009 الجاري سيكون صعباً على البلاد، بحسب ما يرى الباحث في شؤون شرق افريقيا جون رايل، مبرراً ذلك بأن “عدد من المشاكل المعروفة بدأت تتجمع، وتشمل هذه المشاكل ما سيصل إليه تعداد وطني للسكان، وتحديد موعد لإجراء الانتخابات وبنود تشريع جديد خاص بالإعلام والأمن إلى جانب الخلافات بشأن الحدود”.

يشار إلى أنه تجري في الوقت الحالي المواجهات حول هذه النقاط العالقة الخاصة باتفاق السلام الشامل لعام 2005 على مائدة المفاوضات، لكن خطر عودة الصراع المسلح حقيقي.

ووقعت اشتباكات متفرقة بين جيشي الشمال والجنوب منذ توقيع اتفاق السلام كان آخرها العام الماضي في بلدة أبيي النفطية التي يزعم كل من الشمال والجنوب أحقيته بها، وقد تسوء هذه المشكلة مجددا هذا العام.
عودة للأعلى

تعليقات حول الموضوع (عدد التعليقات 7)

1 – إن غدا لناظره قريب
الزاعوتي (عضو مسجل)
|
11/08/2009 م، 11:38 صباحاً (السعودية) 08:38 صباحاً (جرينتش)
ما فتئنا نسمع من العضو المحترم باقان أموم ما يعكر صفاء أجواء اللحمة القائمة بين الحومة في الخرطوم وحكومة جنوب السودان ( الحركة الشعبية لتحرير السودان) ليس بالسودان بل حتي في مجلس الشيوخ الأمريكي وقف هذا العضو بقامته وطالب إدارة أوباما بعدم رفع أسم السودان من الدول الراعية للإرهاب وعدم رفع الحصار الإقتصادي على السودان؛ وماذا أكثر من هذا تريد يا الأمين العام لحركة تحرير السودان باقان أموم… فضوها وريحونا وكل واحد يشوف طريقه والله لقد مللنا منكم ومن تهديداتكم بأن تعلنوها من داخل برلمان الجنوب ” الإنفصال عن الشمال” سووها الله لا يبارك لكم ولا كال لكم الزاعتوتي
2 – يا امة ضحكت من جهلها الامم
ميثم سعد (زائر)
|
11/08/2009 م، 11:51 صباحاً (السعودية) 08:51 صباحاً (جرينتش)
الشئ الذي يحيرني لماذا يرغب شمال السودان في الوحدة مع اناس يختلفون معهم في كل شئ في الدين واللغة والعرق والثقافة—شمال السودان حدوده الشمالية مع مصر أقوي الدول العربية وأكثرها حضارة ومن الشرق الاراضي الطاهرة المقدسة –يعني لو زرعنا وبعنا جرجير للسعودية بكفينا -بس نقول شنو في سياسينا العباقرة؟؟ رسالتي للاخ باقان اتحداك ان تستفي شعب شمال السودان لترى من هو الحريص على العيش معكم ولا يعني هذا اننا عنصريون فنحن (الشماليون) شعب متواضع ومتصوف وبسيط —
3 – نعم للإنفصااااااال
شنتر بن عداد (عضو مسجل)
|
11/08/2009 م، 12:00 مساءً (السعودية) 09:00 صباحاً (جرينتش)
الشر الذي يأتي من جنوب السودان أكثر من خيره. عليه، نقول نعم لانفصال هذا العضو من جسد وطننا الحبيب .. فأهل الجنوب لا يشبهون أهل الشمال في شيء؛ … فمرحبا بالانفصال
4 – هو التعداد على كيفكم
سيد البيت (عضو مسجل)
|
11/08/2009 م، 12:04 مساءً (السعودية) 09:04 صباحاً (جرينتش)
كيف يعني سيرفضون أي تعداد يظهر أن عدد الجنوبيين بين السكان، الذين قدر عددهم فيما سبق بنحو 40 مليون نسمة، يقل عن 15 مليونا. هما كانوا عدوا نفسهم لوحدهم ولا إيه؟؟؟؟؟؟؟ هذه مجرد فبركات بعد أن أثبت التعداد السكاني والذي شهدت بنزاهته منظمات عالمية أثبت أنهم يأخذون أكثر من حقهم في أموال البلاد والتي خاضو لأجلها حربا كان مجموع ضحاياه يفوق ال2 مليون سوداني من الشمال والجنوب
5 – نحن الشماليين ندعو لفصل الجنوب
عمر الورنتل (زائر)
|
11/08/2009 م، 12:05 مساءً (السعودية) 09:05 صباحاً (جرينتش)
نحن الشماليين ندعو لفصل الجنوب ، نحن مش ناقصين مشاكل و ازمات و حروب ( السودان بلد كبير و من السهولة ان يكون فيه اكثر من دولة ) ثانياً : ليس هناك عامل ثقافي او عرقي مشترك بين الجنوب و بقية اقاليم السودان الشمال و الوسط و الشرق و الغرب .
6 – العار لمن يُقسم السودان الواحد
عبد الله البحيراوي (زائر)
|
11/08/2009 م، 12:17 مساءً (السعودية) 09:17 صباحاً (جرينتش)
ليس من عاقل يريد تقسيم السودان لكن عوامل جاذبية الوحدة معلومة ومعروفة وممكن دفع إستحقاقها. وعلي الشريكين تقع مسئولية أداءها للسودان .
7 – تبا لهم
العنتبلي (زائر)
|
11/08/2009 م، 12:23 مساءً (السعودية) 09:23 صباحاً (جرينتش)
ارجو من الحكومة السودانية سحق الالمعارضين الجنوبيين للجوئهم للغرب ارجو ان تقفوا في وجه العالم كما وقفتم معارضين سجن رئيسكم عمر البشير -حفظه الله-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *