الدول المانحة تقدم دعما ب30 مليون دولار لاعادة اعمار منطقة ابيي

كونا) — تقدم الدول المانحة دعما بقيمة 30 مليون دولار لاعادة اعمار منطقة (ابيي) النفطية في السودان بعد ان انهت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي النزاع حولها بين شمال السودان وجنوبه باعادة ترسيم حدودها.
وقال رئيس مفوضية تقييم اتفاق السلام الشامل في السودان ديريك بلمبى في بيان له عقب صدور قرار المحكمة ان المجتمع الدولي سيعمل على دعم قرار التحكيم الدولي حول (ابيي) والمساعدة في تنفيذه وان الدول المانحة رصدت مبلغ 30 مليون دولار لاعادة تعمير (ابيي) والمنطقة المرسومة في خريطة المنطقة وما حولها.
واكد ان المفوضية سوف تزور منطقة (ابيي) في الاسبوعين القادمين لمعاينة ترسيم الحدود التى سيقوم بها الطرفان وفقا لقرار محكمة التحكيم.
وكانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي أعادت اليوم ترسيم الحدود الغربية والشرقية لمنطقة ابيي الغنية بالنفط والتي يتنازع عليها شمال السودان وجنوبه.
وحددت لجنة دولية حدود ابيي في عام 2005 بعد التوصل الى اتفاق سلام انهى اكثر من 20 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب ولكن بعد ان اعترضت حكومة السودان على الحدود اتفق الجانبان في يونيو من العام الماضي على احالة المسألة الى محكمة التحكيم الدائمة.
وحصل الشمال بمقتضى اعادة الترسيم على حقول (هجليج) و(الميرم) وهي من حقول النفط الرئيسة في السودان فيما حصل الجنوب على حقول (البفرة) التي يوجد بها نحو 8 الاف بئر نفط.
وتنتج حقول النفط في (ابيي) ما يربو على 75 في المئة من انتاج النفط السوداني البالغ 500 الف برميل يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *