الحذر الحذر يا مغتربين من شراء اراضي الجبل الاخضر.

الحذر الحذر يا مغتربين من شراء اراضي الجبل الاخضر.
لعله ليس من مغترب في الخليج خاصة وفي بلاد الاغتراب عامة ,الا وتلقي رسالة كهذه : ( سارع وقابل اللجنة القادمة من الخرطوم بالسفارة لاقتناء   قطعة ارض سكنية بالجبل الاخضر بسعر 9000 ريال سعودي و7000 ريال )! عبر موبايله او جواله او هاتفه النقال حسب التسمية المعهودة لهذا الجهاز الفعال الذي صار كل شيئ الي ان اصبح الناس يترقبون ان يكون ايضا ثلاجة ومكيف في القريب العاجل في معمعة حمي التنافس بين الشركات ذات الصلة.
هكذا وبكل قوة عين تمارس الحكومة الظالمة لعبة الاحتيال  علي المغتربين المساكين الذين ظلت الحكومات المتعاقبة تستغلهم وتشفط اموالهم الي ان وصل الاستغلال يشاعته في عهد هذه الحكومة التي ما فتئت تنظر الي المغتربين كالبقرة الحلوب او الدجاجة التي تبيض ذهبا , دافعها في ذلك   الحقد الغير مبرر والغير مفهوم علي هؤلاء الذين شردتهم هذه الحكومة باحالتهم الي الصالح العام  او بالاحري الي صالح كوادر المؤتمر الوطني الذين ملاوا وظائف هؤلاء المحالين لصالحهم   فلم يجد الضحايا الا الاغتراب ولكنهم ابوا الا ان يلاحقوهم اينما حلوا ويبتزوهم ويحصدوا حصاد سنين غربتهم بشتي الاساليب الخبيثة , تارة باسم الزكاة واخري باسم  المساهمة الوطنية , ثم رفع رسوم اصدار وتجديد الجوازات  واضافة المواليد وحتي رسوم تاشيرة الخروج التي هي اصلا غير قانونية وليس لها وجود في معظم بلاد الدنيا اذ كيف يدفع مواطن رسوم مغادرة بلده؟ولا ننسي بالطبع جريمة القبول الخاص في مرافق التعليم العالي اسما والمتندي واقعا وفعلا حيث يتحكم فرد واحد هو رئيس لجنة القبول الخاص في تحديد من سيدفع ومن لا يدفع حسب المعرفة وانتماء المغترب الي هؤلاء او اولئك.
وتصل ذروة اكل اموال هؤلاء المساكين كلما المت بالخزينة العامة ضائقة مالية او عجز في الموازنة فيهرع عباقرة وزارة المالية ومستشارو الرئيس واخوانه الي الحيطة المائلة :المغتربين ليخدعوهم بمشاريع فاشلة ووهمية حتي اذا ما جمعوا ما يصبون اليه من مال نسوا المشروع وركنوه ليبدأوا اخر اكثر فشلا واغلي ثمنا ,حتي جسدوا لمشاريعهم الفاشلة هذه نصبا تذكاريا اسموه “جامعة المغتربين” وكرا  للسحب السريع لاموال المغتربين التعساء.
فهناك من لا زال ينتظر شيئا من لاشيئ مما يُسمي مشروع سندس الزراعي الذي كتب عنه المتضررون كثيرا ولا حياة لمن تنادي ولازال المسلسل مستمرا يخبو زمانا وينشط هنيهة كلما نشط الضحايا وتساءلوا عن مصير اموالهم فيهرع المحتالون بعمل شيئ يسكتهم مثل افتتاح ترعة في المشروع مثلا كما شهدنا قبل سنوات خلت.
ثم جاءوا من بعد سندس باراضي الخوجلاب واراضي زراعية وراء   جبل فتاشة في ارض صحراء لا ماء فيها ولا هواء حتي العقارب والجعران الذين تجدهم في كل مكان غابوا عنها.
والان جاء الجبل الاخضر مشروعا حديثا لتعويض الفجوة في الخزينة الخاوية بعد انسحاب الجنوب من خارطة السودان وذهابه بما حوته هذه الاراضي من نفط تاركة حكومة المؤتمر الوطني في حيرة من امرها     لا تكاد تصدق بان الذهب الاسود الذي لاجله اهملت مشاريع عريقة ظلت تقيم اود البلاد وتستر فقرها منذ الاستقلال كمشروع الجزيرة والصمغ العربي , وباعت وخصخصت الشركات الحكومية الناجحة مثل سودانير وغيرها . ولكن هل بيع اراضي البلاد للمغتربين واراض اكبر للمستثمرين الاجانب , هل يحل ذلك مشكلة البلاد المالية ؟ لا نعتقد . لانه وببساطة ماتبقي من اراض السودان المتبقي بعد انفصال ثلثه لايكفي وان بيعت باغلي الاثمان  , فهذه الحكومة النخمة الشرهة باعت كل شيئ حتي ميادين  الكرة ومتنفس الاحياء من مساخات خالية باعتها او صادرتها وغصبتها لصالح منسوبيها , بل حتي اماكن جمع القمامة (الكُوش) لم تسلم فقد اقاموا فيها عمارات نحيفة لا تتعدي قواعدها 4×4 متر باعوها مكاتب او شقيققات (تصغير شقق).!!
فيا اخوتي ببلاد الاغتراب , امسكوا عليكم ريالاتكم ودريهماتكم واسترليناتكم ودولاراتكم وشيكلاتكم لايفتننكم المؤتمر الوطني الذي له تسع وتسعون نعجة ويلح عليكم في نعجتكم الواحدة هذه لاخذها ..حصاد سنينكم التي تمر سريعا في هذا الزمن الذي كل شيء فيه يذهب سريعا الاهؤلاء الذين لاندري من اين اتوا ومتي يرحلوا.
محمد احمد معاذ
سوداني متغرب وضحية مشروع سندس الزراعي

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *