البرهان يقود وفد بلاده إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات “الأمم المتحدة”

توجه رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق اول عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، إلى نيويورك، للمشاركة في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في سابع زيارة خارجية له منذ اندلاع الصراع في بلاده، منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

جاء ذلك في بيان رسمي صادر عن مجلس السيادة الانتقالي، الذي جاء في توجه البرهان “صباح اليوم (الأربعاء) إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية على رأس وفد السودان المشارك في أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة”

وتابع المجلس أنه “ومن المقرر أن يلقي البرهان، خطابا بشأن السودان أمام الجمعية العامة، بعد غد الجمعة، وفقا للبيان.

كما سيشارك في اجتماعات رفيعة المستوى، لبحث تعزيز التعاون متعدد الأطراف فيما يتعلق بمختلف القضايا الدولية والإقليمية المطروحة.

وذكر البيان أن البرهان سيلتقي على هامش الدورة الـ 78 للجمعية العامة، بعدد من الرؤساء من مختلف دول العالم وممثلين من المنظمات الدولية والإقليمية، لبحث سبل التعاون الثنائي ودور التعاون متعدد الأطراف في إطار منظمة الأمم المتحدة، لبناء مستقبل أكثر استقرارا.

وخلال أقل من شهر، أجرى البرهان زيارات خارجية إلى كل من مصر، وأوغندا، وجنوب السودان، وقطر، وإريتريا، وتركيا.

وأمس، دعا أمير قطر خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى “وقف القتال والاحتكام لصوت العقل وتجنيب المدنيين تبعات القتال”، مؤكدا دعم بلاده لكافة الجهود الإقليمية والدولية للتوصل إلى وقف القتال، والحوار بين القوى السياسية السودانية”.

وأشار إلى أن مستقبل السودان في وجود “جيش واحد فقط، يقوم بحماية البلاد ولا يحكمها”.

ومنذ اندلاع الاشتباكات منتصف أبريل الماضي، يتبادل الجيش بقيادة البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال الذي خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

  • سودان جم – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *