الإدارة الأمريكية العام الحالي حاسم للسودان

أكدت وجود تحديات تواجه مستقبل البلاد
الإدارة الأمريكية العام حالي حاسم للسودان
غرايشن: عقوبات صارمة حال الفشل في تحقيق تقدم في القضايا
ترجمة: أبو بكر المجذوب
اعتبرت الولايات المتحدة العام 2010م عاماً حاسماً وحرجاً للسودان حتى يصل إلى المستقبل

الآمن في ظل قيام انتخابات وإجراء الاستفتاء لجنوب السودان العام القادم وأكدت أنّها ستراقب الأفعال التي تقوم بها كل الأطراف في السودان مع العمل على  تبصيرهم بالتزاماتهم، وأعلنت عن وضع عقوبات صارمة من قبل الولايات المتحدة وشركائها في المجتمع الدولي حالة ارتكاب أي خطأ أو الفشل في إحداث التقدم أو الاستمرار في الأوضاع غير المقبولة من أي طرف في السودان.

وقال مبعوث الرئيس الأمريكي إلى السودان اسكوت غرايشن في خطابه بمناسبة العام الجديد إنّ المناسبة تحتم عليهم النظر للأمام للوصول إلى الحلول التي ترغب فيها بلاده.

واعتبر غرايشن أنّ السودان يواجه تحديات في العام القادم تتمثل في إجراء الانتخابات والاستفتاء على حق تقرير المصير و الذي سيتم التصويت عليه في يناير2011م. وقال (إنّ الطريق أمامنا سيكون وعراً وتحيط به تحديات جسيمة وكثيرة).

وأكد أن حكومة بلاده ستعمل بكل تصميم للوصول مع كل الأطراف لترتيبات إيجابية يتبعها التطبيق الصارم، واعتبر إجازة قانون الاستفتاء على حق تقرير المصير خطوة إيجابية في طريق تنفيذ اتفاقية السلام الشامل، مشيراً إلى أنه سيسمح بالبداية في التحضيرات اللازمة للاستفتاء، وقال رأينا تقدماً كبيراً في علاقات السودان وشاد في نهاية الشهر الأخير لعام2009م وقال إنّها خطوة مهمة لتسريع عملية سلام دارفور للوصول لتغييرات نهائية على الأرض لأوضاع مواطني دارفور.

وأعرب عن أمله في أن تبني كل الأطراف في السودان على ما حدث من تقدم بهدف السير قدماً لحل القضايا الحرجة التي تواجه السودان في هذا العام إنّ الأفعال الإيجابية والإرادة السياسية من كل الأطراف في السودان ستعطيهم الفرصة للعمل سوياً لتحقيق السلام والاستقرار والرفاهية للشعب السوداني الذي يستحق كل ذلك.

اجراس الحرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *