الأمير والرئيس الإريتري يبحثان العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية . . أفورقي : قطر وسيط نزيه وقادرة على حل أزمة دارفور

الأمير والرئيس الإريتري يبحثان العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية . . أفورقي : قطر وسيط نزيه وقادرة على حل أزمة دارفور
الدوحة – مصوع – شمال إريتريا – قنا:

أجرى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى في مكتبه بالديوان الأميري بعد ظهر امس مباحثات مع فخامة الرئيس أسياس افورقي رئيس دولة إريتريا . تناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين إضافةً إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك . ومن جانب اخر نوه فخامة الرئيس الاريتري أسياس أفورقي بالعلاقات القطرية الاريترية لافتا إلى التعاون بين البلدين في مجالات عدة من بينها المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مشيرا إلى تطابق وجهات النظر بين القيادتين بشأن أهمية التعاون وإقامة علاقات أوثق بين الدول في المنطقة العربية، وكذلك بين الدول المطلة على البحر الأحمر . وقال افورقي في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية “قنا ” إن البلدين حريصان على تعزيز التعاون بين دول المنطقة في سبيل تحقيق النماء والازدهــار . وأضاف ان دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تحرص على المساهمة في معالجة كل قضايا المنطقة وان ” هذه الرؤية القطرية تجمعنا وعليها نبني ” . وقال ” إنني أقول إن دولة قطر تلعب دورا فعالا في تنشيط وبناء علاقات فعالة بين دول المنطقة “، مشيرا إلى مشاريع قطرية في اريتريا تشمل مجالات السياحة والبنية التحتية والتعاون في مجال الأمــن الغذائي وقــد بدأنا تنفيذ مشاريع في أكثر من قطاع . وعــن رؤيته بشأن دور دولة قطر في مجال الوساطة بين الحكومة السودانية والحركات الدارفورية أشاد الرئيس الاريتري بهذا الدور . . وقال ” إن دولة قطر ليست لها أجندة خاصة في السودان، وهذه ميزة لأن الوسيط نزيه وقادر على خلق مناخ للمفاوضات .

التفاصيل >>>>>

الأمير تقدم مستقبلي الرئيس افورقي وأقام مأدبة غداء تكريما له
قمة قطرية – أريترية تتناول العلاقات والقضايا الاقليمية والدولية
الرئيس الأريتري: علاقاتنا مع قطر وطيدة ووجهات نظرنا متطابقة
قطر بقيادة الأمير حريصة على معالجة كل قضايا المنطقة
الدور القطري في دارفور يتمتع بالنزاهة والحيادية بما يضمن نجاح الوساطة

أجرى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير البلاد المفدى فى مكتبه بالديوان الاميري بعد ظهر امس مباحثات مع فخامة الرئيس اسياس افورقي رئيس دولة اريتريا. حضر المباحثات معالى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وعدد من اصحاب السعادة الوزراء. وحضر المباحثات من الجانب الاريترى سعادة السيد على ابراهيم احمد سفير اريتريا لدى الدولة وسعادة السيد امين حسن الامين مدير مكتب فخامة الرئيس. تناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين اضافة الى بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. واقام سمو الامير المفدى مأدبة غداء تكريما لفخامة الرئيس الاريتري والوفد المرافق.
ونوه فخامة الرئيس الأريتري أسياس أفورقي بالعلاقات القطرية الأريترية لافتا إلى التعاون بين البلدين في مجالات عدة من بينها المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مشيرا إلى تطابق وجهات النظر بين القيادتين بشأن أهمية التعاون وإقامة علاقات أوثق بين الدول في المنطقة العربية وكذلك بين الدول المطلة على البحر الأحمر. وقال افورقي لوكالة الأنباء القطرية  قنا إن البلدين حريصان على تعزيز التعاون بين دول المنطقة في سبيل تحقيق النماء والازدهار وشدد في هذا الإطار على أهمية التعاون بين الدول في منطقة الخليج ومنطقة البحر الأحمر ومنطقة القرن الأفريقي. واوضح “ان جغرافيا تلك كل الدول مكملة لبعضها البعض ويجب أن نعمل معا حسب قدراتنا لإقامة مشاريع الطرق والمياه والكهرباء والصحة والتعليم” وأضاف ان دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى تحرص على المساهمة في معالجة كل قضايا المنطقة وإن هذه الرؤية القطرية تجمعنا وعليها نبني، وقد لا تكون هناك مشاريع ضخمة واستراتيجية دخلنا في تشييدها لكن ذلك يتم على مراحل،.. كما أشار إلى مساهمات تنموية خليجية في أريتريا في مجال بناء محطات الكهرباء والمساهمة في مشاريع أخرى من خلال صناديق تنمية خليجية. وقال (إنني أقول إن دولة قطر تلعب دورا فعالا في تنشيط وبناء علاقات فعالة بين دول المنطقة)، مشيرا إلى مشاريع قطرية في أريتريا تشمل مجالات السياحة والبنية التحتية والتعاون في مجال الأمن الغذائي وقد بدأنا تنفيذ مشاريع في أكثر من قطاع.
وعن رؤيته بشأن دور دولة قطر في مجال الوساطة بين الحكومة السودانية والحركات الدارفورية، أشاد الرئيس الاريتري بهذا الدور.. وقال إن( دولة قطر ليست لها أجندة خاصة في السودان، وهذه ميزة لأن الوسيط نزيه وقادر على خلق مناخ للمفاوضات يساعد الأطراف المعنية على حل مشكلتها بنفسها). واوضح في هذا الصدد  (إن دولة قطر لا تفرض على الأطراف السودانية موقفا أو شيئا وهذه سمة إيجابية تجعلنا نتفاءل بالدور القطري) مؤكدا أن  الدور القطري غير منحاز ومحايد وليس لدولة قطر أجندات خفية في هذه المسألة،.. ووصف مسعى دولة قطر حول دارفور بأنه جاد ومستمر ويتسم ببعد النظر والحرص على المثابرة لمساعدة السودانيين على حل مشكلة دارفور”. وشدد على أن دولة قطر توفر مناخا لتحقيق حل سوداني — سوداني في وقت خرجت فيه مشكلة دارفور من السودان وتوسعت كما تحرص على بناء أرضية صلبة للمفاوضات بين الأطراف السودانية في الدوحة.. ورأى أن الدوحة توفر البديل الأفضل أمام السودانيين لحل مشكلة دارفور، مشيرا إلى أن كثيرين (في المنطقة والعالم) يرون أن دولة قطر قد تنجح في حل أزمة دارفور.
وكان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير البلاد المفدى تقدم مستقبلي فخامة الرئيس اسياس افورقي رئيس دولة اريتريا لدى وصوله والوفد المرافق مطار الدوحة الدولي قبل ظهر امس في زيارة للبلاد تستغرق ثلاثة ايام. كما كان في الاستقبال سعادة السيد علي ابراهيم احمد السفير الاريتري لدى الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *