الأمير والبشير يستعرضان علاقات التعاون والقضاياالمشتركة….اتفاق لسلام دارفور بالدوحة خلال يومين

الأمير والبشير يستعرضان علاقات التعاون والقضاياالمشتركة….اتفاق لسلام دارفور بالدوحة خلال يومين
الدوحة – فيصل حضرة – قنا:

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا أمــس من أخيه فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية الــســودان تم خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين والقضاياذات الاهتمام المشترك . من جهة اخرى، توصلت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة الى اتفاق لوقف الحرب وإحلال السلام في اقليم دارفور من خلال مفاوضات غير معلنة في انجمينا برعاية الرئيس التشادي ادريــس ديبي الــذي جمع الدكتور غــازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني مسؤول ملف دارفـــور والدكتور خليل ابراهيم رئيس الحركة، حيث يوقعانه بالاحرف الاولى اليوم، وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ ” “،ان الاتفاقبين الطرفين سيتم توقيعه رسميافي الدوحة في غضون يومين بحضور الرئيسين السوداني عمرالبشيروالتشاديادريس ديبي ” . .واضافتالمصادر “الدوحةستكون المحطة الاخيرة في سلام دارفــور ” . وقالت مصادر مطلعة “الوساطة على علم بكل التطورات وبالتنسيق معها ” ونوهت المصادر بــدور القيادة القطرية في ملف سلام دارفــور وتطبيع العلاقات بين الخرطوم وانجمينا . ونقلت قناة “الجزيرة ” عن البشير قوله “أبشركم باخبار طيبة اليوم وهذه بداية نهاية الحرب في دارفور، والان يجري غازي محادثات مع خليل ابراهيم، وفدنا في انجميناويجري محادثات مع العدل والمساواة والرئيس ديبي مرابط ومافاتهم لساعة معهم ولم يغادر الى بيته ” وقال البشير ” الحرب انتهت وان شاء الله الى الابد ” .

التفاصيل>>>>

البشير وديبي في قطر قريبا .. محادثات غير معلنة بين غازي وخليل في انجمينا
السودان: اتفاق بين الخرطوم و”العدل والمساواة” والتوقيع في الدوحة

توصلت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة إلى اتفاق لوقف الحرب في إقليم دارفور من خلال مفاوضات غير معلنة في انجمينا برعاية الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي جمع الدكتور غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني مسؤول ملف دارفور والدكتور خليل إبراهيم رئيس الحركة، وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ”الشرق”: إن الاتفاق بين الطرفين سيتم توقيعه في الدوحة قريبا بحضور الرئيسين السوداني عمر البشير والتشادي إدريس ديبي” وأضافت المصادر: ” الدوحة ستكون المحطة الأخيرة في سلام دارفور”. ونقلت قناة “الجزيرة” عن البشير قوله: ” أبشركم بأخبار طيبة اليوم وهذه بداية نهاية الحرب في دارفور، والآن يجري غازي محادثات مع خليل إبراهيم ،وفدنا في انجمينا ويجري محادثات مع العدل والمساواة والرئيس ديبي مرابط وما فاتهم لساعة معهم ولم يغادر إلى بيته “. ومن جهته قال الدكتور أمين حسن عمر، رئيس وفد الحكومة إلى مفاوضات الدوحة: إن الوساطة القطرية على علم بالاتصالات الجارية وسيتم التوصل إلى مذكرة تفاهم حول القضايا العالقة وسيتم تضمينها في الاتفاق”. وعلمت “الشرق” أن أحمد تقد لسان ، رئيس وفد التفاوض لحركة العدل والمساواة قد غادر الدوحة أمس إلى انجمينا حيث انضم إلى المحادثات هناك وسيعود إلى الدوحة  اليوم للانخراط في المفاوضات المقرر لها  الاثنين . ومن باريس قال أحمد حسين أمين الإعلام الناطق الرسمي باسم حركة العدل والمساواة : إن وفد الحركة في تشاد لإجراء مشاورات مع القيادة التشادية حول السلام والأمن والجوانب الإنسانية ونحن ملتزمون بمنبر الدوحة ، ولا نتحدث عن مذكرة تفاهم وإنما تحول ديمقراطي حقيقي. وقال مصدر مطلع إن خليل متمسك بلقاء البشير لضمان تنفيذ ما يتم التوصل إليه. وكان موقع “سودانيزاونلاين” قد أورد أن المحادثات بين وفدي الحكومة والعدل تناولت “إطلاق سراح الاسرى ودفع تعويضات واستيعاب بعض أطراف حركة العدل في وظائف محددة” . ومن جانبه، دعا المبعوث الأمريكي للسودان اسكوت غرايشون شريكي الحكم في السودان إلى العمل على إيجاد حلول مرضية للخلافات بينهما، مشدداً على ضرورة إقامة انتخابات حرة ونزيهة وترسيم الحدود وإجراء الاستفتاء في المواعيد المحددة. وتعهد غرايشون في تصريحات صحفية بالعمل قدر الإمكان للتأكيد أن هنالك عدلا وشفافية لكل الأطراف، وشدد على أن قضية الاستفتاء من القضايا المهمة جداً ودعا للقبول بنتائجه حال الوحدة أو الانفصال. ويقوم وزيرا التعاون الدولي والزراعة المصريان” د. فايزة أبو النجا”والمهندس “أمين أباظة” بزيارة للسودان  الاثنين تستغرق يومين، لحضور اجتماعات لجنة المتابعة الوزارية بين مصر والسودان, والتحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والمقرر عقدها بالخرطوم في الأسبوع الأخير من مارس المقبل.
من جانبه قال “عفيفي عبد الوهاب” السفير المصري في الخرطوم في تصريحات صحفية أمس إن أهم الموضوعات التي ستبحثها اللجنة المشروع الإستراتيجي للحوم و مشروع الشراكة الإستراتيجية الزراعية في مشروع الجزيرة . ويتوجه وفد من الجامعة العربية اليوم  برئاسة الأمين العام عمرو موسى إلى الخرطوم لحضور أول مؤتمر عربي للاستثمار يعقد في مدينة جوبا عاصمة إقليم الجنوب، والذي يفتتحه الأمين العام والنائب الأول للرئيس السوداني حاكم الإقليم “سلفا كير”. وسيعقد اجتماع تنسيقي في الخرطوم “الاثنين”، فيما يتوجه الوفد إلى جوبا الثلاثاء للمشاركة بمؤتمر الاستثمار الذي ترعاه الجامعة العربية لبحث خطط التنمية وإعادة إعمار جنوب السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *