اعتقال فريق قناة (الحرة) لتصويره اعتصام مرضى الفشل الكلوي

(حريات)
اعتقل جهاز الأمن لساعات فريق قناة (الحرة) الذي غطى إعتصام مرضى الفشل الكلوي أمام البوابة الجنوبية لمستشفى الخرطوم وصادر منهم الشريط الذي تم تصويره .
واعتصم أكثر من ثلاثمائة مريض بالفشل الكلوي أمام مستشفى الخرطوم احتجاجاً على عدم تمكنهم من إجراء عملية الغسيل الدوري، ومن بينهم مرضى لم تجر لهم عمليات غسيل لأكثر من أسبوعين ، وساءت حالتهم لدرجة خطيرة وقالوا إنهم يفضلون الموت علناً أمام بوابة المستشفى حتى يعرف المسؤولين بالوزارة حجم مأساتهم، وأضافوا أنهم منعوا من تقديم مذكرة للمدير مما اضطرهم لقفل الشارع الرئيسي جنوب المستشفى في مواجهة السكة حديد .
ولم ينفض الاعتصام إلا بعد تدخل الشرطة التي أدخلت المرضى داخل المستشفى لفتح الطريق لمرور السيارات بينما قامت الأجهزة الأمنية باعتقال عدد من المواطنين الذين تضامنوا مع المرضى.
وتوقف مركز غسيل الكلى بالمستشفى بعد إضراب العاملين بالمركز بسبب عدم صرف مستحقاتهم ونقص المحاليل الوريدية .
وحمَّل العاملون بالمستشفى وزارة المالية ووزارتي الصحة الاتحادية والولائية مسؤولية النتائج المترتبة عن التوقف .
وعلى صعيد اخر جاء وكيل وزارة الصحة ومعه عدد من الضباط وخاطبوا المرضى واقنعوهم بالعودة الى العنابر على ان يباشر الغسيل بعد قليل بالحالات الاسوأ .
وحسب إحدى مرافقات المرضى فان كل الحالات صارت سيئة وان هذا الوعد مجرد وعد مثل وعود كثيرة سابقة وانهم يعتزمون الخروج مجددا اذا لم يتم اجراء الغسيل للجميع .
جدير بالذكر ان السبب الرئيسي لتدهور الخدمات الصحية وأوضاع العاملين بها يعود إلى قلة المخصص للصحة في الميزانية الحكومية ، التي لا تزيد عن 2,9% من المصروفات ، فيما يزيد المخصص للأجهزة الأمنية العسكرية عن 70% .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *