استمرار وتصاعد الاحتجاجات في السودان

رصد عامر جابر
تتواصل الاحتجاجات فى العاصمة  السودانية الخرطوم ووتتصاعد بعد إعلان الرئيس السودانى عمر البشير سياسة تقشفية وارتفاع أسعار الوقود فقد ذكر شهود عيان أن مظاهرات عنفية اندلعت في حى الديم بالعاصمة الخرطوم حيث اشتبكت قوات الأمن والشرطة السودانية مع المحتجين الذين أشعلوا النيران في الإطارات وأغلقوا الطرق المؤدية للعاصمة الخرطوم وفي غضون ذلك اعتقلت قوات الأمن السودان احدي القياديات الشابة من تنظيم حق بعد أن اقتحمت مقر الحزب.

وتشير التقارير الواردة من شرق النيل أن الموطنين  بحي العيلفون اشتبكوا مع الشرطة واحتلوا المركز  بعد أن  فر رجال الشرطة تحت ضغوط المواطنين الغاضبين على سياسية المؤتمر الوطني  الذي ظل يحكم السودان منذ 21 عاما   وقال شهود عيان في حى جبرا ان اشتباكا عنيفا وقع بين المواطنين المحتجين و قوات الشرطة التي استخدمت  الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع .
وامتدت المظاهرات خارج العاصمة حيث اندلعت موجهات بين الشرطة والمحتجين في مدن سنار التي لجأ فيها رجال الأمن إلى إطلاق الرصاص الحي لتفريق المحتجين وفى مدينة كوستى جنوب العاصمة الخرطوم وقعت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في السوق كما  شهدت مدينتي  بورتسودان وعطبرة  اشتباكات مماثلة.
وفى وقت لاحق من ظهر اليوم السبت قال شهود عيان ونشطاء على الفيس بوك أن سكان  حي امبدة بام درمان   خرجوا  إلى الشارع معبرين عن سخطهم على النظام الحاكم وقطع مواطنون في حي الكدرو الطريق المؤدي إلى  بحرى بإشعال النار في  الإطارات وفى مدينة  بحري خرجت مظاهرات محدودة في شارع المعونة احد اكبر وأشهر شوارع المدينة . وحتى الآن لم يصدر اى تعليق من قبل الحكومة السودانية حول تطورات الأوضاع في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *