ارتفاع عدد قتلى السيول في السودان إلى 25

الخرطوم – النور أحمد النور
ارتفع عدد ضحايا الأمطار والسيول في السودان أمس، إلى 25 قتيلاُ وحوالي 200 جريح. كما انهار حوالي 7 آلاف منزل في 22 قرية في 8 ولايات. وحذرت سلطة الدفاع المدني من ارتفاع منسوب نهر النيل واستمرار هطول الأمطار خلال الايام المقبلة.
وقال مسؤول في غرفة الطوارئ الاتحادية لمتابعة السيول والأمطار واحتواء آثارها، لـ»الحياة» إن عدد القتلى ارتفع إلى 25 شخصاً غالبيتهم في ولاية الخرطوم إلى جانب مئتي جريح في انهيار منازلهم وآخرون جرفتهم السيول. وأوضح أن ولاية الخرطوم أكثر الولايات تضرراً تليها ولايتي نهر النيل (شمال) والجزيرة (وسط) وشمال كردفان (غرب)، مشيراً إلى انهيار 800 منزل في ولاية كسلا (شرق) جراء ثقب في سد على نهر القاش الموسمي المنحدر من الأراضي الاريترية المتاخمة لشرق السودان.
وأعلنت السلطات عن وفاة المحرر في صحيفة «الصحافة» محمد صديق، إثر صعق كهربائي في قريته بولاية الجزيرة (وسط).
كما خلفت السيول التي ضربت منطقة المتمة، جنوبي ولاية نهر النيل، أضراراً بالغة شملت أكثر من 1200 منزل لحق بها الدمار في 14 قرية، بينما أعلنت السلطات توفير الاحتياجات الغذائية لـ7400 من المتضررين من الأمطار والسيول. وأعــــلنــــت وزارة الصــحة الاتحادية تأثر 22 منطقة في 8 ولايات بالسيول والأمطار ما أدى إلى إصابة 184 شخصاً، معلنةً عن تضرر 6101 عائلة، فيما بلغ عدد المنازل المتضررة 3037 منزلاً.
وأكد وكيل وزارة الصحة عصام الدين محمد عبدالله تمكن فرق الطوارئ الصحية من الوصول إلى المناطق المتضررة وفتح 28 عيادة طوارئ بكامل طواقمها، إضافة إلى بدء عمليات تكرير مياه الشفة كإجراء احترازي في المناطق التي تأثرت فيها شبكات الإمداد المائي جراء السيول.
وأعلن وزير البنى التحتية والمواصلات بولاية الخرطوم احمد قاسم أن مساحة الولاية والتي تبلغ 22500 كيلومتر استقبلت بليوني متر مكعب من المياه في يوم واحد وهو نصف كمية المطر الذي يهطل سنوياً في الولاية عادةً. وأكدت الإدارة العامة للدفاع المدني استقرار الأوضاع في ولايات عدة، فيما توقع مسؤول الإدارة العامة اللواء هاشم الحسين عبدالمجيد ارتفاع منسوب النيل واستمرار هطول الأمطار ما يهدد بخسائر جديدة في الأرواح والممتلكات وانهيار المنازل والمرافق العامة.
من جهة أخرى، أعلن الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين في الخارج السفير حاج ماجد سوار ارتفاع عدد القتلى السودانيين في ليبيا إلى 14 شخصاً، منهم 6 سقطت قذيقة على مسكنهم في منطقة الكرينية قرب العاصمة طرابلس و8 آخرين سقطت عليهم صواريخ في الزنتان خلال المواجهات بين الفصائل الليبية المتناحرة. وأضاف أن 300 سوداني تجمعوا مع أسرهم في مطار معيتيقة الليبي في انتظار نقلهم إلى الخرطوم بسبب تدهور الأوضاع الامنية في أجزاء واسعة من ليبيا، موضحاً أن أول مجموعة من السودانيين ستصل الى البلاد اليوم، مؤكداً أن الحكومة لم تقرر اجلاء رعاياها من ليبيا بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *