اجتماع مشترك لثلاث لجان بمجلس الشعب المصري لمناقشة أزمة المياه والعلاقات مع حوض النيل

عقدت كل من لجنة الشئون الخارجية، والشئون العربية، والدفاع والأمن القومى إجتماعا مشتركا برئاسة الدكتور عصام العريان رئيس لجنة الشئون الخارجية لمناقشة أزمة المياة وكيفية إعادة بناء العلاقات مع دول حوض النيل وتجاوز الموقف الحالى بين مصر وهذه البلدان .

وقد إستمع الاجتماع المشترك الى عرض تفصيلى من كل من السفير مجدى عامر مساعد وزير الخارجية المصرى لدول حوض النيل والمنسق العام لشئون حوض النيل، والاستاذ هانى رسلان رئيس تحرير ملف الأهرام الاستراتيجى ورئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات. وقد عرض السفير مجدى عامر أبعاد الموقف الحالى وسياسة مصر الداعية إلى العودة للحوار حول النقاط الخلافية فى اتفاقية عنتيبى، وأشار المساعد الى ان هناك تقدما طفيفا فى هذا المجال حيث أن هناك اجتماع فى 5 يوليو القادم سوف يعقد فى رواندا وسوف يقدم فيه اقتراح مصرى سودانى مشترك، وهناك ايضا مقترح كينى، الأمر الذى يبين أن طريق الحوار لم يتم اغلاقه بعد . كما أشار السفير مجدى عامر إلى أن هناك إتفاقا غير مكتوب مع إثيوبيا على الإلتزام بتقرير اللجنة الثلاثية المشتركة بين مصر والسودان وأثيوبيا حول اعمال سد النهضة، وأنه إذا اثبت التقرير أن  هناك أضرارا يمكن أن تلحق بمصر أو السودان فإن هذا سوف يترتب عليه تعديل تصميمات السد لتحاشى هذه الأضرار.
ومن ناحيته قدم هانى رسلان ورقتين بحثيتين بناء على طلب اللجنة، واستعرض الأبعاد الكلية للأزمة قائلا أنها لاتقتصر على المياه فقط بل تتصل بأبعاد اقتصادية وسياسية ولايمكن فصلها عن التطورات  الإقليمية وكذلك البعد الدولى، وأشار إلى أهمية تطوير العلاقات المصرية السودانية بشكل كلى كمرتكز أساسى لإستراتيجية جديدة نحو حوض النيل.  كما عرض رسلان  لتطور علاقات مصر مع دول الحوض ومع القارة الافريقية بشكل عام، داعيا إلى إحداث تحول نوعى فى توجهات مصر نحو القارة الافريقية بشكل عام وحوض النيل بشكل خاص، وأن هذه إستراتنيجية دولة يجب ان تتضافر لتنفيذها كل سلطات الدولة ومؤسساتها بمستوياتها المختلفة مع ضرورة التنسيق والتناغم عبر إنشاء هيئة لحوض النيل وافريقيا  تتبع لرئاسة الجمهورية وتقوم بوضع السياسات وتعبئة وحشد المواد والتنسيق بين المؤسسات المختلفة. وأشار رسلان الى انه يجب على مصر العودة بقوة للإسهام فى العمل الجماعى الافريقى وكذلك فى عمليات حفظ السلام وحل النزاعات، كما أن مصر عليها واجب رفع المطالب الافريقية والدفاع عنها فى كل المحافل الدولية مثل قضايا شروط التجارة الدولية والمديونية وغيرها .
ويذكر أنه فى سياق الاهتمام المتزايد بالسودان وحوض النيل كانت لجنة العلاقا الخارجية بمجلس الشورى كانت قد عقدت جلسة خاصة بتطورات الاوضاع فى السودان فى الثامن من مايو الماضى إستمعت فيها إلى كل من السفيرمحمد مرسى عوض مساعد وزير الخارجية لشئون السودان وهانى رسلان من مركز الاهرام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *