إقالة قائد قوات حفظ السلام في جنوب السودان لعجزها عن حماية المدنيين في احداث جوبا

=
=

أقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, اليوم الثلاثاء, قائد قوات حفظ السلام في جنوب السودان وفقا لمصادر رسمية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوجاريك، اليوم إن الأمين العام للمنظمة الدولية “طلب تغيير قائد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان, وذلك على خلفية تقرير اثبت تقاعس هذه القوات عن حماية المدنيين خلال أعمال عنف وقعت في يوليو بالعاصمة جوبا.

وجاء ذلك بعد نشر تقرير عن عجز قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان عن حماية المدنيين خلال أعمال عنف وقعت في تموز/يوليو في جوبا، أقيل قائدها الثلاثاء بأمر من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقالت الأمم المتحدة في تقرير وضع بعد تحقيق أن استجابة ج

نود حفظ السلام التابعين لها في جنوب السودان كانت “فوضوية وغير فعالة” لأعمال العنف التي وقعت في تموز/يوليو في جوبا ولم يؤمنوا حماية للمدنيين.

وأكد التقرير خصوصا أن عناصر بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أخلوا مواقعهم وأخفقوا في الاستجابة لنداءات استغاثة من عمال الإغاثة الذي تعرضوا لهجوم في فندق مجاور في 11 تموز/يوليو.

وتضم بعثة الأمم المتحدة (يونيميس) 16 ألف جندي ينتشرون في جنوب السودان التي تشهد حربا أهلية منذ كانون الأول/ديسمبر 2013.

وصرح المتحدث أن “تحقيقا خاصا وجد أن +يونيميس+ لم ترد بشكل فعال على أعمال العنف بسبب افتقارها الكلي للقيادة والجاهزية وتكامل عناصر عديدة من البعثة”.

ووجد التحقيق أن عناصر البعثة الصينيين أخلوا مواقعهم مرتين على الأقل، كما أخفق عناصر البعثة النيباليين في وقف عمليات النهب داخل المبنى التابع للأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث أن بان كي مون شعر “بالاستياء العميق من هذه النتائج (…) والقلق البالغ من الاخفاقات الخطيرة التي كشف عنها التحقيق الخاص”. وتابع أن بان كي مون “طلب استبدال قائد القوة فورا” مضيفا أنه سيتم اتخاذ إجراءات أخرى.

ويتولى الجنرال الكيني جونسون موغوا كيماني أوديكي قيادة هذه القوة منذ آيار/مايو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *