أوباما «قلق» من الوضع في أبيي

أوباما «قلق» من الوضع في أبيي
المصدر:    * الخرطوم – سناء عباس والوكالات
اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن «قلقه العميق» حيال الوضع في منطقة ابيي السودانية التي تشهد اعمال عنف منذ جرى استفتاء تقرير مصير جنوب السودان، معربا عن الشعور ذاته حيال اعمال العنف في اقليم دارفور، فيما اعربت الخرطوم والمعارضة على حد سواء عن تخوفهما بشأن عودة التلويح بالمحكمة الجنائية الدولية.
وأعرب اوباما عقب لقائه مبعوثه الجديد الى السودان برينستون ليمان السفير الاميركي السابق في جنوب افريقيا اول من امس، عن قلقه العميق حيال الوضع في ابيي وتداعيات القصف الذي يزداد حدة على مدنيي دارفور».
الى ذلك، توقع نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب الحاكم نافع علي نافع أن «تعود الدول الغربية لممارسة ضغوط على الحكومة عقب يوليو المقبل واستخدام المحكمة الجنائية الدولية والعقوبات».
واشار نافع في تصريحات صحافية إلى أن «فترة الهدوء الحالية خطوة تكتيكية حتى الانفصال وليس قناعة بتحسين العلاقات مع الخرطوم».
بدوره، صرح زعيم حزب الامة المعارض الصادق المهدي ان «ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية لمـــسؤولين سودانيين هدأت لكي يتم انفصال الجنوب دون عوائق لكن ستتزايد لمسؤولين سودانيين إلى أقصى درجة، خاصة بعد أن صار للمحكمة تأييد أكــــبر بعـــد انضـــمام كثير من الدول لها مثل ماليزيا واحتمال انضمام مصر ودورها الجديد في أحداث ليبيا واحتمال انضمام دولة جنوب السودان الجديدة للمحكمة».
وأردف المهدي قائلاً ان «ملاحقة المحكمة للمسؤولين السودانيين سوف تحدث شللا كبيرا لحركة النظام الدولية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *