لجنة أممية تتفقد مراكز تسجيل الناخبين في جنوب السودان

 لجنة أممية تتفقد مراكز تسجيل الناخبين في جنوب السودان
     

قامت اللجنة التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة لمراقبة ودعم استفتاء تقرير المصير بجولة في بلدة واو عاصمة ولاية غرب بحر الغزال بجنوب السودان، وذلك أثناء زيارتها الثانية التي تقوم بها للسودان، في حين قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إن بلاده ستطلب من الصين المساهمة في تحقيق الاستقرار في السودان.

وقال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، إن أعضاء اللجنة زاروا ثلاثة مراكز لتسجيل الناخبين والتقوا مسؤولي تلك المراكز ومواطنين سودانيين اصطفوا لتسجيل أسمائهم للإدلاء بأصواتهم في استفتاء تقرير المصير في يناير المقبل.

واضاف حق انه «رأى أعضاء اللجنة صفوفا طويلة وأناسا متحمسين في كل مركز، وأثناء وجودهم في بلدة واو التقوا أيضا نائب حاكم الولاية وعددا من المسؤولين عن إدارة الاستفتاء بالولاية»، وصرح بأن أعضاء اللجنة يتوجون اليوم إلى منطقة أبيي».

من جهة اخرى نقلت وكالة أنباء «آكي» الإيطالية امس عن فراتيني قوله اول من أمس في حفل عشاء نظمته مؤسسة ايطاليا والصين «سنطلب من الصين المساهمة في عملية تحقيق الاستقرار وتوطيد السلام بالسودان».

واعتبر أن الحضور والمعرفة الصينيين بالأوضاع في السودان لا «تضاهيه سوى قلة قليلة من الدول في العالم» ما سيشكل عوناً كبيراً لدى إجراء الاستفتاء خلال بضعة أشهر حول انفصال جنوب السودان، و«دعوة المجتمع الدولي لمنع حرب أهلية مأساوية».

ومن المقرر أن تجري منطقة أبيي، المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، استفتاء لتحديد وضعها وتبعيتها في نفس وقت استفتاء الجنوب، إلا أن الكثيرين يرجحون احتمالات تأجيل إجراء الاستفتاء في أبيي بسبب عدم اكتمال الإجراءات الضرورية.
   الخرطوم – نيويورك ـ البيان
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *