ثروت قاسم :
ثرثرة مع الكافرة على المحيط الهندي ؟
1- ثرثرة مع الكافرة على المحيط الهندي ؟
اما الكافرة فهي الناشطة في حقوق الانسان وخصوصاً في حقوق المراة … الصومالية – الهولندية ايان هرسي علي . قد استعرضنا سيرة ومسيرة الكافرة في عدة مقالات ، ولا داع للتكرار ، رغم إنه يعلم الشطار . وتملكت ايان هرسي علي لقب الكافرة بعد نشر كتابها ( الكافرة ) الذي اعلنت وبررت فيه ارتدادها من الدين الاسلامي . در كتاب ( الكافرة ) على ايان هرسي اكثر من 5 مليون دولار ، انفقت معظمها لإغاثة الأكباد الجائعة .
في يوم الخميس 8 مارس 2018 ، إحتفلنا بالعيد السنوي العالمي للمراة … الاحتفال رقم 41 ، بعد ان ابتدرته الامم المتحدة في لاول مرة في عام 1977 .
2- واضربوهن ؟
إدعت الناشطة ايان هرسي ان الاسلام يقهر المرأة ، وإستدلت بعدة آيات واحاديث نبوية منها الآية 34 في سورة النساء .
… وَاضْرِبُوهُنَّ …
اشارت ايان إلى ان الزوجة ، في الاسلام ، لا تزال في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين محكومة بقانون لا يختلف كثيرا عن قوانين العبودية ؟ إذ يحق للرجل المسلم ، الزواج بأربعة نساء، وتأديبهن بالضرب أو تطليقهن شفهيا . بل يمكنه قتل ابنته أو زوجته أو أخته ، ويخرج من المحكمة، فى معظم الأحيان، بريئا أو بعقاب مخفف، تحت اسم الشرف والنخوة والرجولة.
لم تشمل الثورة العالمية لحقوق المرأة ( البيت ) أو سلطة الرجل فى الأسرة المسلمة ، المستمدة من الدين الاسلامي . كثيرا ما تتراجع السلطة السياسية العليا فى الدولة الاسلامية أمام سلطة رجال الدين ، بينما يزداد الدين الاسلامي عنفاً وقهراً للنساء ، حسب إدعاء ايان .
تنبع صفات المرأة المسلمة المثالية من الاستسلام للهوان والظلم وليس التمرد عليه . يمكن للمرأة المسلمة أن تبدع جسديا فى الفراش ، أو بيولوجيا بإنتاج الأطفال، أو بعمل الكسرة والملاح ، وقش البيت .
من كان يصدق ان المراة المسلمة تذهب إلى السجن لمجرد لبسها البنطال ؟
إلا أن ثورة النساء أصبحت اليوم عالمية، وخرجت ، فى شهر مارس هذا العام، المسيرات النسائية المليونية فى جميع البلاد، إلا بلاد المسلمين .
دعت ايان المرأة لتتحرر من الاسلام ، الذي يقهرها ، ويجعل شهادتها نصف شهادة الرجل ، ونصيبها في الميراث نصف نصيب الرجل ، ويحل للرجل ان يتزوج 3 عليها ، ويحل لزوجها ان يضربها وكأنها سقط المتاع .
أتت ايان على فيديو الاحفاد الشهير ، وإدعت ان البروف قاسم بدري لم يات باكثر مما جاء به القرآن ، بل هو يعمل على تفعيل آي القران ، بضربه لطالباته .
قلنا لها ، ونحن نحترم رؤاها ، وسيرتها ومسيرتها الباذخة التي نقلتها من غاسلة للمراحيض في محطة سكك حديد امستردام الى مفكرة وناشطة تدافع عن حقوق الانسان وبالاخص حقوق المرأة .
قلنا لها ، وهي أدرى :
سوف تتحرر المرأة بالاسلام ، وليس من الاسلام .
في الجاهلية ، كانت المرأة يتم وأدها ، وكانت من سقط المتاع .
وبعد 13 سنة فقط من البعثة ، بايع وفد يثرب من الانصار الرسول الكريم بيعة العقبة الثانية على الدفاع عن الاسلام . وكان وفد المبايعين يتكوّن من 73 رجلاً وامرأتين . شاركت المرأة في بيعة العقبة ، وهي أعلى مستويات الولاية السياسية .
ثم لنا في نماذج خديجة وعائشة وأسماء أسوة حسنة .
قالت :
هذا هو الاستثناء الذي يثبت القاعدة ، ودعنا نركز على آية الضرب فهي تختزل وضعية المرأة في الاسلام .
قلنا :
تشير الآية 34 في سورة النساء للنساء ( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ ) وليس لكل امرأة على الاطلاق .
النشوز معناه اللغوي عصيان وتمرد وشكلة وتقليب ترابيز … في باطل . وقطعاً ليس كل اختلاف وخلاف في حق … نشوز .
قالت :
ولكن حتى النشوز لا يبرر الضرب البدني .
قلنا :
كان زوج عنقالي يضرب في زوجته امام اخيها وامها .
قال اخوها :
بدل من ضربها ، عرس فيها .
انبرت امها قائلة :
دق دقك يا زول .
في الثقافة السودانية ( الدق ) اخف ضرراً من ( العرس ) ؟
ثم نفهم من كلمة ( واضربوهن ) المفارقة والبعد عنهن حتى يرجعن عن نشوزهن ، كما جاء في 101 النساء .
(وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ … ) .
الضرب في الارض هنا يعني الهجرة والمفارقة والرحيل .
وتقول 94 النساء :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا …
كما ان الآية المحكمة 35 في سورة النساء التي نزلت بعد الآية المتشابهة 34 في سورة النساء ، تدعو الى التحكيم بين الزوجين في اي خلاف خطير كالنشوز ، فهي تقول :
(وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَاۗ) .
في سياق الايات المحكمة والايات المتشابهة ، يقول السيد الامام :
إذا أردنا أن نفرق بين المحكم والمتشابه في القرآن نقول أن المحكم هو الذي يتطابق مع مقاصد الشريعة.
إذن الآية 35 وليس الاية 34 في سورة النساء هي مرجعيتنا الحصرية لحسم مسألة النشوز … ببساطة لانها تتطابق مع مقاصد الشريعة ، على إعتبار ان الضرب في 34 النساء يعني الجلد والدق والصفع ، وليس المفارقة .
واستطردنا قائلين :
الاية 71 في سورة التوبة تقول :
المؤمنون َ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْض .
الآية 21 في سورة الروم تقول :
وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.
قالت :
وماذا عن حكاية الاربعة زوجات ؟
قلنا :
في تقديرنا انه سبحانه وتعالى حرم الزواج بأكثر من واحدة حسب الاية 129 في سورة النساء ، وهي آية محكمة وقطعية :
(وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْۖ) .
ومادام الرجل لا يستطيع ان يعدل بين زوجاته ولو حرص ، فمحرم عليه الزواج بأكثر من واحدة .
3- مسلمات قائدات ؟
رغم كل التحديات عبر التاريخ، وتباين الأمم فى اضطهاد او انصاف المرأة ، فقد حققت المرأة الكثير من المكاسب فى كل المجالات، منذ الكنداكة وفاطمة احمد ابراهيم في السودان ، وبلقيس وتوكل كرمان فى اليمن، وكليوباترا وشجر الدر فى مصر، وزنوبيا فى تدمر ، وبنازير بوتو في باكستان ، وملالا في افغانستان ، ما يؤكد قدرة المرأة على الفعل النوعى، فهى لم تترك مجالاً إلا واقتحمته، فتفوقت وأبدعت..
واستمرت الثرثرة في يوم عيد المرأة العالمي . ولم انس ان اذكر ايان بالمسلمات اللاتي تقلدن رئاسة الجمهورية او رئاسة الوزراء في بلادهن ، ومنهن :
+ حليمة يعقوب … رئيسة دولة سنغافورة .
+ امينة غريب … رئيسة دولة موريشيص .
+ شيخة حسينا … رئيسة وزراء بنغلاديش .
+ خالدة زيا … رئيسة وزراء بنغلاديش .
+ ميقاواتي سوكارنوبوتري … رئيسة دولة اندونسيا .
+ بنازير بوتو … رئيسة وزراء باكستان .
+ تانسو سيلر … رئيسة وزراء تركيا .
+ تاتجانا لوجيك ميجاتوفتش … رئيسة دولة بوسنيا وهرزوغافينا .
4- تجربة المرأة في السودان ؟
استعرضنا تجربة المراة في السودان ، والشمس تغيب على ضفاف المحيط الهندي ، والناشطة إيان هرسي على ترشف في كوب شاي منعنع امامها .
قلنا :
بخلاف المرأة في معظم الدول العربية ، استكملت المرأة السودانية ، منذ الخمسينات من القرن العشرين ، الحصول على كل حقوقها، بما فى ذلك المواطنة الكاملة، وحق الانتخاب والترشح ، والمشاركة في كل مؤسسات الدولة ، حتى القضاء والجيش والشرطة والمؤسسة الأمنية .
تستمر المرأة في السودان في الجهاد للوصول الى محطة كوبا المتقدمة في المساواة الدستورية الكاملة بين الرجل والمرأة ، إذ في يوم الاحد 11 مارس 2018 ، شارك 8 مليون كوبي وكوبية في الانتخابات البرلمانية لانتخاب 302 امراة برلمانية و302 رجل برلماني … مساواة كاملة بين الجنسين في البرلمان وباقي مؤسسات الدولة .
نختزل ادناه ، مثالاً وليس حصراً ، بعض الاختراقات التي قامت بها المرأة السودانية ، وهي تتقدم الصفوف مقارنة بوضع المرأة في البلاد العربية والاسلامية وحتى الافريقية :
+ في عام 1965 ، كانت مولانا إحسان محمد فخري أول إمرأة في إفريقيا والبلاد العربية والاسلامية تتولي منصب قضاء، وكذلك أول إمرأة تتولى منصب قاضي المحكمة العليا.
في عام 2018 ، لا توجد قاضية امرأة حتى في مصر ، دعك من باقي الدول العربية .
+ في نفس عام 1965 ، تم انتخاب السيدة فاطمة احمد ابراهيم للبرلمان السوداني ، وكانت اول يرلمانية امراة في الدول العربية والاسلامية .
+ في عام 1953 ، وقبل استقلال السودان ، نالت المرأة السودانية حق التصويت في الإنتخابات . وفي عام 1964 نالت حق الترشيح في الإنتخابات لكل الأجهزة السياسية ، قبل حتى سويسرة ، دعك من الدول العربية والاسلامية .
+ في عام 1971 ، تم تعيين السيدة نفيسة أحمد الأمين كوزيرة في مجلس الوزراء ، وتبعتها في عام 1973 الدكتورة فاطمة عبدالمحمود كوزيرة للشؤون الاجتماعية . وبعد 47 سنة وفي عام 2018 وبعد ثورة الامير محمد بن سلمان السياسية في السعودية تم تعيين امراة كنائبة وزير .
+ في 2006 ، أنتخبت الأستاذة هالة محمد عبدالحليم لمنصب أول رئيسة حزب سياسي في السودان ، وفي البلاد العربية .
+ تمثل نسبة المرأة في التعليم في السودان 69% ، و67% في التعليم العالي … اكثر معدلاً من الرجل ، ولم تحقق اي دولة عربية او اسلامية هذه النسب .
نسبة المراة السودانية في المحاماة 41% ، و 40% في ديوان المدعي العام .
+ كانت السيدة نعمات بلال أول امرأة ترأس وكالة أنباء في العالمين العربي والإفريقي.
+ كانت السيدة حنان عبدالوهاب أول امرأة في عام 2011 تنال منصب نائب رئيس مجلس إدارة نادي الموردة لكرة القدم في البلاد العربية والاسلامية والافريقية .
وكفى بنا حاسبين …